توجيهات بمساواة الطلبة اليمنيين بالخارج مبتعثين وغيرهم برسوم إصدار الجوازات

د زياد غالب المخلافي - كوالالمبور   

طلاب اليمن في روسيا

بعد مطالبات طلاب اليمن بالخارج الشهور الماضية حول رسوم إصدار الجوازات، صدرت اليوم الخميس، أوامر صريحة من قبل الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الخارجية إلى جميع السفارات والبعثات الدبلوماسية اليمنية بالخارج.

وتقضي التوجيهات بمساواة الطلبة اليمنيين الدارسين بالخارج مبتعثين وغير مبتعثين في رسوم إصدار جوازات السفر لتصبح الرسوم المقررة لجميع الطلبة 27 دولاراً فقط بدلاً من 100 دولار كما كان معمول به في السابق.

وفي تصريح اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أكد سفير اليمن في ماليزيا الدكتور عادل باحميد وصول هذة الأوامر الصريحة والشروع للعمل بها فوراً شاكرا فيه قيادة الدولة والحكومة الشرعية الذين استجابوا لمناشدات ومطالب الطلبة اليمنيين الدراسين بالخارج وعلى رأسهم الرئيس المشير عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر ونائب رئيس الوزارء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي ونائب وزير الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري وكذلك رئيس مصلحة الهجرة والجوازات اللواء محمد الرملي.

وفي اتصال مع اللواء محمد الرملي رئيس مصلحة الهجرة والجوازات، أكد صدور أوامر بمساواة الطلبة اليمنيين بالخارج مبتعثين وغير مبتعثين في رسوم إصدار الجوازات وقد تم التعديل في نظام الجوازات عبر النظام الخاص بالإصدار وتستطيع جميع الجهات الآن استخدام التعرفه الجديده الخاصة بالطلاب.

وكانت مطالبات ومناشدات بدأت منذ أشهر، من قبل الطلبة اليمنيين الغير مبتعثين الدارسين بالخارج لمساواتهم بالرسوم المقررة لاصدار الجوازات أسوة بزملائهم الطلبة المبتعثين وكما كان معمولاً في السابق قبل العام 2014م ونتيجة ظروف الحرب، والتي أثرت على وضعهم وحالتهم المادية وجعلت الطلاب بالخارج في حال مزرٍ نتيجة توقف إصدار الجوازات ومن ثم ارتفاع رسومها.

وقد قوبلت هذه التوجيهات بارتياح كبير في الأوساط الطلابية في مختلف الدول وثمنوا هذه الخطوة التي جاءت نتيجة جهود حثيثة قامتا بها كل من وزارة الخارجية والداخلية على حد سواء.