ad

الإمارات تعلن الانتهاء من إنشاء أول محطة نووية في أبوظبي.. فيديو

نشوان نيوز - وكالات

الإمارات تنتهي من إنشاء أول محطة نووية بدعم كوريا الجنوبية

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، اكتمال الأعمال الانشائية في أول محطة نووية – مفاعل نووي – ضمن مشروع محطات (براكة)  في أبوظبي.
وفي تصريح له الاثنين، قال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن اكتمال الأعمال الانشائية للمحطة الأولى في مشروع محطات (براكة) للطاقة النووية السلمية يعد انجازا تاريخيا لدولة الامارات ويسهم في ترسيخ مكانتها المشرفة على الخريطة الدولية.
وجاء التصريح خلال الحفل الذي أقيم امس، في موقع العمليات الانشائية للمحطة النووية الاولى بمنطقة الظفرة في امارة أبوظبي بحضور الشيخ محمد بن زايد ورئيس كوريا الجنوبية مون جي-إن والعديد من الشيوخ والوزراء وكبار الشخصيات.
وقال الشيخ محمد بن زايد في بيان نقلته وكالة انباء الامارات (وام) ان البرنامج النووي السلمي الاماراتي يحظى بمكانة استراتيجية ودور هام وحيوي في دعم نمو الدولة عبر تعزيز أمن الطاقة وتنويع الاقتصاد.
واكد ان دولة الامارات تواصل ريادتها عبر الاستثمار في مشاريع التنمية المستدامة مضيفا “نحن فخورون بهذا الانجاز الحيوي الذي تقف خلفه كفاءات ومهارات اماراتية.. هي اليوم رصيدنا للمستقبل.. نعول عليها في ترجمة تطلعاتنا إلى واقع ملموس”.
وذكر البيان ان هذا الانجاز ثمرة التعاون الوثيق بين مؤسسة الامارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) المقاول الرئيسي للمشروع وشريكها في الائتلاف المشترك.
واضاف ان مشروع انشاء المحطة استغرق 69 شهرا مع الالتزام بأعلى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والجودة والأمان وطبقا لكافة اللوائح التنظيمية الصادرة عن الهيئة الاتحادية الاماراتية للرقابة النووية.
واوضح البيان ان مشروع محطات (براكة) للطاقة النووية السلمية يعد أكبر مشروع جديد من نوعه للطاقة النووية السلمية في العالم والذي يشهد تطوير أربع محطات متطابقة في آن واحد تضم كل منها مفاعلا من طراز (1400 بي ار) المتقدم حيث بدأ تطوير المشروع عام 2012 وشهد تقدما متواصلا منذ ذلك الحين.
ولفت الى ان نسبة الانجاز في المحطة الثانية وصلت الى 92 بالمئة والمحطة الثالثة الى 81 بالمئة والرابعة الى 66 بالمئة في حين تبلغ نسبة الانجاز الكلية للمشروع 86 بالمئة.
ومن المقرر ان توفر المحطات الأربع فور تشغيلها ما يصل الى ربع احتياجات دولة الامارات من الطاقة الكهربائية الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة كما ستحد من الانبعاثات الكربونية في الدولة بواقع 21 مليون طن سنويا.

 

 

Print Friendly, PDF & Email