جمعية العون المباشر تدشن مخيم النور الطبي الـ24 في حجة

نشوان نيوز - صنعاء

دشنت جمعية العون المباشر مكتب اليمن اليوم الثلاثاء بالتعاون مع Q8Ping تبرعات ليلة 29 رمضان) ، مخيم النور الطبي المجاني الـ 24 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في المستشفى الجمهوري بمحافظة حجة .

وفي بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أوضحت القائم بأعمال مدير مكتب اليمن لدى العون المباشر سارة بازرعة أن المخيم يأتي ضمن سلسلة المخيمات التي اعتمدها المكتب في خطته للعام 2018م تنفيذاً لاستراتيجية الدولة في مكافحة العمى الذي تصل نسبته إلى (1.5%) وتعتبر هذه النسبة عالية مقارنة ببقية دول الشرق الأوسط .

وأفادت أن هذا المخيم الثامن الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع متبرعي Q8Ping في ليلة 29 رمضان التي يتم تخصيصها لمخيمات النور ، وقدمت خدمات الفحص والمعاينة لـ (17.968) مريضاً من الرجال والنساء والأطفال ، وإجراء (2173 ) عملية سحب مياه بيضاء وزراعة عدسات ، وبلغ المستفيدين من صرف العلاجات (2158) حالة والنظارات (2176) .

وأشادت بالتفاعل والسخاء الذي يبديه المتبرعون لإعادة النور للآلاف من فاقدي البصر .

المنسق لدى العون المباشر فريد الدهمشي أوضح أن المخيم الـ 24 يهدف إلى إجراء الفحوصات الشاملة لـ (2500) إنسان من كافة فئات المجتمع وخصوصاً كبار السن والنازحين والأطفال .

كما سيجري المخيم ( 250 ) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات وكذلك سيتم صرف الأدوية وتوزيع النظارات الشمسية على (250) حالة .

وأشار إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة العمى التابع لوزارة الصحة العامة والسكان ينفذ المخيم بالتنسيق مع السلطة المحلية و مكتبي الصحة العامة والسكان و التخطيط والتعاون الدولي والوحدة التنفيذية بمحافظة حجة خلال الفترة من 27 ـ 31 مارس .

وأشارت بازرعة إلى أن محافظة حجة تحتل المرتبة الخامسة بين المحافظات اليمنية من حيث عدد السكان، وعدد مديرياتها 31 مديرية تعاني من الفقر الشديد وانعدام شبه كامل للخدمات الصحية الأساسية ما أدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة .

كما يعيش سكان أربع مديريات بالكامل في مخيمات للنزوح أو مديريات أخرى تفتقر إلى الخدمات مما زاد من معاناة النازحين والمجتمعات المضيفة .

ولفتت القائم بأعمال مدير مكتب العون المباشر إلى أن انعدام الخدمات الأساسية كالصرف الصحي والمياه النظيفة الصالحة للشرب و المراكز الصحية في تلك المناطق يساهم في تدهور الوضع الإنساني والصحي .

ودعت المنظمات الدولية والإقليمية إلى بذل مزيد من الجهود لدعم القطاع الصحي وتوفير المستلزمات الطبية و الأدوية المنقذة للحياة و تقديم المساعدات الإنسانية للسكان في مختلف المحافظات .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الغذاء العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية ــ برنامج الغذاء العالمي (خدمة الطيران الإنساني ).

نشوان نيوز