[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

رابطة موفدي الجامعة اليمنية في ماليزيا تدشين مرحلة ثانية من الاعتصامات

أعلنت رابطة موفدي الجامعات اليمنية وجهات الإبتعاث الأخرى في ماليزيا، بدء مرحلة ثانية من الاعتصامات للمطالبة بالمستحقات المتأخرة.
وأوضحت الرابطة في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أنه استجابة لدعوة التصعيد التي وجهتها رابطة موفدي الجامعات اليمنية وجهات الإبتعاث الأخرى توافد العشرات من الموفدين، الجمعة، دشينا للمرحلة الثانية من الإعتصامات والتي تم بموجبها نقل موقع الإعتصام المفتوح المستمر منذ 21 مارس الماضي من مبنى الملحقية الثقافية إلى مبنى السفارة اليمنية في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
وذكر البيان أن التصعيد هو نتيجة حتمية لحالة التجاهل المتعمد من قبل المعنيين و المسؤولين و حصيلة طبيعية لعدم وجود إستراتيجية و رؤية واضحة تساهم في إيجاد حلول جذرية لإنهاء هذه المعاناة المستمرة للموفدين و التي تتكرر بشكل دائم مسببةً آثار كارثية على الموفدين بمختلف أطيافهم.
التدشين بالخطبة
الجدير بالذكر أنه تم تدشين الإعتصام  بخطبتي و صلاة الجمعة تلاهما كلمة للملحق الثقافي ا.د عبدالله الذيفاني والذي سلط فيها الضوء على تعقيدات المرحلة الراهنة و بشر بوجود مؤشرات قد تساهم جزئيا في إنهاء المعاناة القائمة مذيلاً كلمته بالتحديات الحقيقية التي تواجهها الحكومة و الذي تعد هذه المعاناة إحدى إنعكاساتها السلبية.
أعقب ذلك تلاوة بيان تدشين الإعتصام في مبنى السفارة  و الذي أشار إلى مدى تدهور الأوضاع المعيشية للموفدين و عائلاتهم المرافقة لهم وفقدان الكثيرون منهم لكرامته في سبيل البحث عما يسدون به الإحتياجات اليومية لأطفالهم و عائلاتهم.
و أختتم البيان بحصر شامل لكافة المطالَب الحقوقية المشروعة للمعتصمين و المطالبة بضرورة تحقيقها كواجبات على الحكومة.
و أستمع المستشار الثقافي ب إلى جملة من المداخلات من قبل المعتصمين و التي أظهرت حالة الإحتقان و الإستنكار تجاه الصمت المطبق من المعنيين إزاء هذه الأزمة و تبعاتها السلبية،  بدوره أكد المستشار الثقافي على تضامن طاقمي السفارة و الملحقية الثقافية مع مطالب الموفدين المشروعة و أشار إلى بعض الآليات التي تتبعها الملحقية للتخفيف من حجم المعاناة التي يمر بها الموفدين.
و قد حصر البيان المطالب المشروعة للمعتصمين في الآتي:
(١) صرف مستحقات الربع الرابع ٢٠١٦ لموفدي الجامعات الذين تم  اعتمادهم في الربع الرابع ٢٠١٦ و كذلك الربع الرابع ٢٠١٧م والربع الاول و الثاني ٢٠١٨
(٢) إعتماد الرسوم الدراسية ٢٠١٧/٢٠١٦م لموفدي الجامعات الذين تم إعتمادهم في عام ٢٠١٦م وكذلك رسوم عام ٢٠١٨/٢٠١٧م لكافة الموفدين المنتظمين دراسيا.
(٣) صرف بدل الكتب و البحث الميداني لموفدي الجامعات للعامين الدارسين السابقين ٢٠١٦م و ٢٠١٧م.
(٤) ضرورة إعتماد الزملاء الجدد من فئة الإستمرارية و الذي ينتمون إلى الجامعات و موسسات الدولة ومن لديهم قرارات بذلك.
(٥) صرف بدل تذاكر للخريجين.
(٦) تحري الدقة عند مراجعة بيانات الموفدين و عدم تكرار الأخطاء الفادحة (المنزلين) و التي تؤدي إلى إنهاء إستحقاقات الزملاء و الزميلات المستمرين دراسياً وفق الوثائق القانونية الداعمة.

زر الذهاب إلى الأعلى