[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

مصر: لم نُفشل اجتماع مفاوضات سد النهضة في الخرطوم

نفت مصر الخميس، مسؤوليتها عن فشل اجتماع العاصمة السودانية الخرطوم الأخير بخصوص مفاوضات سد النهضة الذي ضم مصر والسودان وأثيوبيا.
جاء ذلك بيان للمتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إنه "تعقيبا على ما تداولته بعض وسائل الاعلام بشأن تصريحات للمتحدث الرسمي باسم الخارجية الاثيوبية ولوزير خارجية السودان تحميل مصر مسؤولية فشل جولة المفاوضات الأخيرة حول سد النهضة في الخرطوم".
ونفى ابوزيد أنه ينفي "دقة ما تم تداوله في هذا الشأن"، وقال إن "مصر شاركت في الاجتماع التساعي في الخرطوم بروح إيجابية ورغبة جادة في التوصل إلى اتفاق ينفذ التوجيهات الصادرة عن قيادات الدول الثلاث بضرورة التوصل إلى حلول تضمن كسر الجمود الحالي في المسار الفني الخاص بسد النهضة".
وأضاف أن أي "مراقب للمواقف المصرية في كافة الاجتماعت الفنية والسياسية الخاصة بهذا الموضوع لا يمكن أن تخطيء عينه في إداراك المرونة والإيجابية التي تتعامل بها مصر في تلك المفاوضات بهدف التوصل إلى التوافق الذي يحقق مصالح الدول الثلاث، وليس أدل على ذلك من الاقتراح الذي طرحته مصر بمشاركة البنك الدولي في المفاوضات الثلاثية، وغير ذلك من الاقتراحات التي طرحتها مصر خلال الاجتماع التساعي الأخير في الخرطوم، والتي رأت مصر ألا تكشف عن تفاصيل ما تم تداوله خلاله حفاظا على الروح الإيجابية ولإتاحة الفرصة لاستكمال المناقشات بهدف التوصل إلى اتفاق خلال اجتماعات قادمة".
وتابع أن "سامح شكري وزير الخارجية قد وجه بالأمس خطابا إلى نظيريه السوداني والإثيوبي للدعوة إلى اجتماع ثان على المستوى التساعي في القاهرة لاستكمال المناقشات، مؤكدا أن هذا يعتبر أكبر دليل على حرص مصر على التوصل إلى اتفاق يضمن استئناف المسار الفني واستكمال الدراسات المطلوبة، وأنه لا يمكن لمصر أن تكون طرفا معيقا للوصول إلى هذا التوافق مثلما تم تداوله إعلاميا".

زر الذهاب إلى الأعلى