[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
سلطة رابعة

الاعلام الاقتصادي يصدر تقريراً حول الصحافة وصعوبات الانترنت في اليمن

اصدر مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي تقريراً جديداً يتضمن دراسة تحليلية حول خدمة الانترنت في اليمن والعوائق التي يواجهها الموطنون والصحفيون في اعمالهم الصحفية.

وهدف التقرير حسب بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إلى تلمس الاثار السلبية لبطء ورداءة خدمة الانترنت في اليمن علي العمل الإعلامي بالإضافة الي تجارب عدد من الصحفيين ووسائل الاعلام الفاعلة التي تعرضت للحجب وتضييق الحريات عليها باستخدام الانترنت كأداة عقاب وتهديد، كما تضمن التقرير مستوى الوصول الضئيل للإنترنت من قبل المجتمع اليمني لا سيما النساء اليمنيات وانعكاسات ذلك علي حرية الوصول للمعلومات.

واعتبر التقرير رداءة خدمة الانترنت في اليمن واحتكار الدولة له يمثل احد اهم العوائق التي تواجه الصحفيين، في الوقت الذي تستخدمه السلطات كأداة لمحاربة الحريات الاعلامية من خلال حجب العديد من المواقع .

ودعا التقرير إلى سرعة رفع الحجب عن المواقع الاخبارية وتحرير خدمة الانترنت وتفعيل دور المنافسة ، وتفعيل المؤسسات المعنية للتواصل مع المنظمات الدولية لمساعدة الصحفيين العاملين من داخل اليمن في توفير حلول تقنية لتجاوز خدمة الإنترنت السيئة ، وضرورة الانتقال إلى التقنيات الحديثة في عالم الإتصالات والإنترنت مثل الجيل الرابع للاتصالات، وإنشاء هيئة تنظيم اتصالات وفريق استجابة لطوارئ الكمبيوتر ، وتطوير البنية التحتية، والتشريعات القانونية، والتعليم والتوعي ، وتشجيع ريادة الأعمال والاستثمار في المشاريع الرقمية والتجارة الإلكترونية .

كما تناول التقرير الوسائل التي لجأ اليها اليمنيون لمواجهة كسر الحصار المفروض عليهم للوصول إلى المعلومة بتقنيات تكنولوجية بسيطة عن طريق استخدام برامج كسر الحجب وعن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ، التي استطاعوا من خلالها ايقاف المحاولات القمعية في فرض التوجّهات السياسية للسلطات في اليمن.

وأكد التقرير أنه في الفترات الأخيرة لوحظ تقدما نسبيا في زيادة اقبال النساء على الإنترنت ، بعد ان كانت نسبة قليلة جدا من النساء يستخدمن الانترنت بسبب العادات والتقاليد والثقافة الاجتماعية عند الرجال ممن يعتبرون استخدام المرأة للإنترنت عيباً ومفسدة اخلاقية ، إلى جانب صعوبة الوصول للإنترنت وخاصة بالمناطق الريفية .

و استعرض التقرير قصص من معاناه الصحفيين مع خدمة الانترنت ، باعتباره أكبر العوائق الاعلامية في عصر التكنلوجيا والانترنت ، في الوقت الذي تعد سرعة الانترنت في اليمن الاقل سرعة في المنطقة و الاغلى سعرا مقارنة بالعالم والمنطقة، وبلغ عدد مستخدمي الأنترنت في اليمن وفق أخر إحصائية في يونيو 2017 6,911,784 أي مانسبته 24,6% من اجمالي عدد السكان وهذه اقل نسبه في الشرق الأوسط مقارنة بإجمالي عدد السكان .

ودعا التقرير المنظمات المحلية والدولية المعنية بدعم الحريات الإعلامية ان تساند الصحفيين اليمنيين من أجل إيجاد بدائل ملائمة تمكن الصحفيين من الحصول علي الانترنت بسرعة معقولة وبأسعار مناسبة بعيدا عن شياطين الحجب وعيون الرقابة .

لتحميل تقرير الصحافة والانترنت في اليمن اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى