[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

صحيفة: الجيش الأمريكي ينشئ قاعدة طائرات بدون طيار في أفريقيا

كشفت تقارير صحفية عن أن الجيش الأمريكي يُنشى قاعدة عسكرية جديدة في أفريقيا، ستكون نقطة انطلاق طائرات بدون طيار مسلحة (درون) ، يمكنها ضرب أهداف في العديد من دول وسط وشمالي القارة الأفريقية.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في تقرير لها أمس الاثنين 23 أبريل/ نيسان، أن القاعدة الجديدة يتم إنشاءها في النيجر وتحمل اسم "القاعدة 201"، وأنها ستكون نقطة انطلاق طائرات من دون طيار مسلحة، مشيرة إلى أنها ستكون نقطة انطلاق جديدة يستخدمها الجيش الأمريكي في أفريقيا، وفقاً لوكالة سبوتنيك الروسية.
وتتكون القاعدة الجوية الأمريكية من 3 هناجر طائرات من دون طيار "درون" طراز "إم كيو — 9"، مشيرة إلى أنها ستقوم بمهام استطلاع، إضافة إلى تزويدها بقدرات قتالية تمكنها من تنفيذ ضربات جوية في نطاق عملها، الذي يمتد إلى وسط وغرب وشمال أفريقيا.

ولم يكن التواجد الأمريكي في النيجر معروفا على نطاق واسع، حتى أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عندما تم قتل 4 جنود أمريكيين على يد مسلحين.

ويقول مسوؤل في القوات الجوية الأمريكية إن القاعدة الجوية الجديدة ستكون مشروعا عسكريا ضخما يكلف إنشاؤه 110 مليون دولار، إضافة إلى تكلفة تشغيل تصل إلى 15 مليون دولار سنويا، بحسب "نيويورك تايمز"، التي أشارت إلى أنها ستبدأ العمل بداية العام المقبل.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن المسؤولين الأمريكيين رفضوا الكشف عن عدد ال"درون"- طائرات بدون طيار -  التي ستتواجد في تلك القاعدة أو حتى عن عدد الجنود، لاعتبارات أمنية، مشيرة إلى أنها ستكون ثاني أكبرة قوة أمريكية في أفريقيا بعد القاعدة الموجودة في جيبوتي

ويوجد حوالي 4 آلاف جندي أمريكي في جيبوتي ، بينما زاد عدد الجنود الأمريكيين في النيجر، خلال السنوات الأخيرة، من 100 جندي ليصل إلى 800 جندي، بينما تشير الصحيفة إلى أن القاعدة الجوية الجديدة يتم إنشاؤها بناء على طلب النيجر، وأن أعلام الدولتين سترفع بداخلها.

زر الذهاب إلى الأعلى