[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

محكمة أمريكية تقضي بتغريم إيران مليارات الدولارات لضحايا 11 سبتمبر

طالبت محكمة أمريكية في نيويورك إيران بدفع مليارات الدولارات لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2011.

أمر قاض فيدرالي في مدينة نيويورك إيران بدفع مليارات الدولارات لأولياء أمور وأزواج وأقارب وأطفال أكثر من 1000 من ضحايا هجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

ووفقا للحكم القضائي الصادر الثلاثاء فإن الحكومة الإيرانية والحرس الثوري والبنك المركزي الإيراني مسؤولون قانونيا عن وفاة 1008 أشخاص رفعت أسرهم دعوى ضد الجمهورية الإسلامية، حسب قناة الحرة الأمريكية.

واتهمت الدعوى القضائية إيران بتقديم المساعدة والتدريب إلى خاطفي الطائرات الذين شاركوا في تنفيذ الهجمات التي وقعت في كل من نيويورك وواشنطن وبنسلفانيا.

وحدد القاضي التعويضات وفقا للجدول التالي: 12.5 مليون دولار للزوج و8.5 مليون دولار لكل والد، و8.5 مليون دولار لكل طفل و 4.25 مليون دولار لكل شقيق، بحسب ما أفادت به شبكة ABC News التي اطلعت على وثائق من المحكمة.

وقال المحامي روبرت هايفلي ممثل المدّعِين في القضية: «في ديسمبر (كانون الأول)، عقدت محكمة فيدرالية في نيويورك جلسة استماع ووجدت أن الدلائل المقدمة تؤكد أن تقديم إيران للدعم المادي لتنظيم (القاعدة) كان السبب وراء هجمات 11 سبتمبر وما نجم عنها من أضرار وإصابات ووفيات».
وتابع هايفلي حسب تقارير صحفية: «من الصعب على من تعرضوا للإصابة أو بقوا على قيد الحياة تجاهل نتائج المحكمة الفيدرالية هذه عن مسؤولية إيران».

ويجعل قرار المحكمة العائلات المتضررة مؤهلة للحصول على أموال التعويضات من أصول إيرانية كانت قد احتجزت في وقت سابق واستخدمت لتعويض عائلات ضحايا هجمات نفذها حزب الله وغيره من أعمال العنف المنسوبة إلى إيران.

يذكر أن الكونغرس أقر في أيلول/ سبتمبر 2016 قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب المعروف اختصارا ب"جاستا"، والذي يسمح بمقاضاة دول أجنبية متهمة بدعم الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى