[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

تقرير للإعلام الاقتصادي: الحرب في اليمن تشرد 400 صحفي لأكثر من دولة

تقرير للإعلام الاقتصادي يقول إن الحرب في اليمن شردت 400 صحفي لأكثر من دولة بين مصر و السعودية و العديد من الدول.

كشف تقرير حديث ان اكثر من 400 صحفي يمني شردتهم الحرب واضطروا للانتقال الي مناطق اخري سواء داخل اليمن أو الي الخارج حفاظا علي حياتهم وهروبا من الملاحقات والانتهاكات.

وأوضح تقرير أصدره مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي بعنوان الصحفيون اليمنيون ... 3 اعوام من التشرد والنزوح، وحصل نشوان نيوز على نسخة منه، ان حالة التشرد والتهجير القسري التي تعرض لها الصحفيين اليمنيين في المرحلة الراهنة تعد الأكبر في تاريخ اليمن.

ويهدف التقرير الذي تناول 726 صحفي مسجلين رسميا بنقابة الصحفيين اليمنيين إلى تسليط الضوء على حجم التشرد التي تعرض لها الصحفيين اليمنيين جراء الحرب الدائرة في اليمن سواء في الانتقال داخل المدن اليمنية بحثا عن الامان أو باللجوء إلى الخارج مجبرين على التشرد والنزوح في مدن ودول اخرى.

وتوصل التقرير في تحليله لخارطة تواجد الصحفيين بأن العاصمة اليمنية صنعاء كانت المنطقة الاكثر طردا للصحفيين نظرا لحجم الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين وبنسبة 86 % من اجمالي عدد الصحفيين المشردين داخل اليمن وخارجها، تلتها محافظة تعز بنسبة 5%، ومحافظة عدن 3% ثم الحديدة بنسبة 2%، ومحافظة حضرموت بنسبة 1% من اجمالي عدد الصحفيين المشردين.

واشار التقرير ان نسبة 30% من الصحفيين الذين اجبروا على ترك منازلهم، نزحوا إلى مناطق داخل اليمن، فيما نزح 70% من الصحفيين الذين تم الحصول علي معلومات عنهم ضمن الفئة المستهدفة إلى خارج اليمن، بعد تزايد الانتهاكات ضد الصحفيين من مختلف الأطراف.

وبلغ عدد الصحفيين الذين نزحوا لمصر 30% من اجمالي الصحفيين المشردين، تلتها المملكة العربية السعودية 28%، ثم تركيا بسبة 10%، وتوزع ما نسبته 28% بين الامارات والجزائر والسودان وألمانيا والكويت والسويد وأمريكا وسويسرا وعمان وفرنسا وقطر ولبنان وبريطانيا وماليزيا .

وأكد التقرير ان مدينة عدن اكثر المناطق الداخلية جذبا للصحفيين المشردين من مناطق مختلفة في اليمن، حيث بلغ نسبة الصحفيين الذين لجأو اليها 30 % من اجمالي عدد الصحفيين الذين لجأو داخليا ، تلتها محافظة تعز بنسبه 28% ، ثم محافظة مارب بنسبه 16% ، وتوزعت بقية النسب بين محافظة الحديدة وصنعاء واب وشبوة وذمار .

وتضمن التقرير لنماذج من قصص التشرد التي تعرض لها الصحفيين وكيف اجبروا على البحث عن مناطق امنة لمزاولة عملهم بعيدا عن الخوف والملاحقة بعد تزايد الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية.

يذكر ان مركز الدراسات والإعلام الاقتصادية منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من اجل اقتصاد يمني ناجح وشفاف ويسعى إلى التوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار ، وإيجاد إعلام حر ومهني ، والتمكين الاقتصادي للشباب والنساء وبناء السلام

زر الذهاب إلى الأعلى