الخارجية المصرية تلغي حواراً مع روسيا اليوم بسبب استفتاء حلايب.. فيديو

نشوان نيوز - متابعات

ألغى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، حواراً كان من المقرر أن تبثه قناة روسيا اليوم، بسبب استفتاء بشأن حلايب.
وجاء الإعلان عن إلغاء الحوار، في بيان رسمي للمتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد ابو زيد، رداً على استفسار عن موقف مصر من استطلاع الرأي الذي أجرته قناة روسيا اليوم على موقعها الإلكتروني يوم الجمعة 11 مايو الجاري بشأن حلايب.
وأوضح أبوزيد في البيان الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن زارة الخارجية تواصلت صباح السبت 12 مايو الجاري مع الجانب الروسي للإعراب عن استنكارها الشديد للاستطلاع الذي قامت به القناة التابعة للحكومة الروسية، وطلبت تفسير عاجل لهذا الإجراء المرفوض.
وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن سامح شكري قرر إلغاء حوار كان مقرراً أن يجريه مع قناة روسيا اليوم صباح السبت بمناسبة إنعقاد إجتماعات وزراء الخارجية والدفاع بين مصر وروسيا (صيغة 2+2) في موسكو يوم الإثنين القادم، وذلك على خلفية الإستطلاع المشار إليه.

مثلث حلايب.. أرض مصرية أم سودانية؟

وكانت القناة تناولت في أحد برامجها، قضية حلايب والخلافات المصرية والسودانية حولها.
وأشارت القناة إلى سجال مصري سوداني متواصل حول مثلث حلايب في خضم انقلابات في خريطة التحالفات الإقليمية..
وتابعت أنه وفي الوقت الذي تلوح فيه القاهرة باتفاقية الحدود خلال الانتداب البريطاني في القرنِ السابع عشر، تحاجج الخرطوم بوثيقة أخرى عندما قرر الاحتلال بعد ثلاثة أعوام أن يُتبع المثلث بالإدارة السودانية.. فما حقيقة هذه الدعاوى من وجهة القانون الدولي؟ وما نصيب الوضع الإقليمي الراهن في تأجيج الصراع؟ وفي أي اتجاه ستسير العلاقات بين البلدين في ظل السجال المتصاعد حول سد النهضة بين دول حوض النيل؟”. كما جاء في مقدمة البرنامج.

نشوان نيوز