[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

بوتين يخاطب الأسد بانسحاب القوات الأجنبية من سوريا ومنها إيران وحزب الله

أكدت روسيا أن دعوة بوتين للأسد بانسحاب القوات الأجنبية من سوريا تخص جميع الأطراف بما فيها إيران وحزب الله والقوات الأمريكية باستثناء القوات الروسية.


أوضح المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، ألكسندر لافريننييف، أن تصريح سيد الكرملين، فلاديمير بوتين، حول سحب القوات الأجنبية من سوريا يخص جميع الجهات باستثناء روسيا.
وقال لافرينتييف، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الجمعة تعليقا على لقاء الرئيس الروسي ونظيره السوري، بشار الأسد، أمس الخميس في سوتشي: "إن هذا التصريح يخص كل المجموعات العسكرية الأجنبية، التي توجد على أراضي سوريا، بمن فيهم الأمريكيون والأتراك وحزب الله والإيرانيون"، وفقاً لما نقلته قناة روسيا اليوم.

وشدد لافرينتييف على أن كلام الرئيس الروسي حول هذا الشأن يمثل "رسالة سياسية"، لكنه دعا إلى عدم النظر إليه كبداية لعملية انسحاب القوات الأجنبية من سوريا.

وتابع المسؤول الروسي موضحا: "هذه المسألة معقدة للغاية، لأنه يجب تنفيذ هذه الإجراءات جماعيا، وينبغي أن تبدأ هذه العملية بالتوازي مع سير إحلال الاستقرار، لأن الجانب العسكري يقترب من نهايته، والمواجهة تشهد حاليا مرحلة نهائية".
وبين لافرينتييف أن تنظيم "داعش" تم "دحره" تقريبا، لكن تشكيلات "جبهة النصرة" لا تزال موجودة في بعض المناطق، بالإضافة إلى جماعات أخرى، "لكن كل ذلك سيتطلب وقتا".

وكان الرئيس الروسي قد قال عقب محادثاته مع الأسد: "إننا ننطلق من أن الانتصارات الملموسة ونجاح الجيش السوري في محاربة الإرهاب وانطلاق المرحلة النشطة من العملية السياسية سيليها بدء انسحاب القوات المسلحة الأجنبية من أراضي الجمهورية العربية السورية".

زر الذهاب إلى الأعلى