الحريات الإعلامية في اليمن: 19 انتهاكاً خلال شهري مارس وأبريل الماضيين

نشوان نيوز - عدن

أعلن مرصد الحريات الاعلامية في اليمن عن تسجيل 19 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال شهري مارس وابريل الماضيين، تعرض لها اعلاميون ومؤسسات اعلامية، تنوعت بين حالة قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد واستهداف مؤسسات اعلامية.

واضاف التقرير الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أنه من المؤسف ان يستمر هذا الوضع ضد الحريات الاعلامية منذ اكثر من ثلاثة أعوام، بل ويتصاعد اكثر مع الاستهداف المتعمد لقتل الصحفيين اليمنيين،حيث قتل 3 صحفيين خلال شهري مارس وابريل الماضيين، وجرح عدد اخر، وقد المرصد 19 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون ونشطاء التواصل الاجتماعي والمؤسسات الإعلامية اليمنية في مناطق مختلفة من اليمن ومن قبل اطراف متعددة شريكة في الصراع الدائر في البلد

ووفقا للتقرير فقد توزعت الانتهاكات خلال الشهرين الماضيين بين 3 حالات قتل، و3 حالات اصابة، 1 حالة اختطاف، و 3 حالات اعتداء، و4 حالات اعتقال، و1 حالة تهديد، و4 حالات اقتحام منازل اعلاميين ومؤسسة اعلامية.

واشار التقرير الي ان جماعة الحوثي ما تزال تتصدر قائمة الانتهاكات بحق الصحفيين والحريات الاعلامية باليمن فقد سجل التقرير 7 انتهاك قامت بها جماعة الحوثي، و5 انتهاكات مارستها الحكومة اليمنية، و4 انتهاكات مارسها مجهولين، و2 انتهاكين قامت بة قوات التحالف العربي وانتهاكا سجل ضد متنفذين.

كما عبر المرصد عن استيائه للوضع الصعب الذي وصلت لة بعض القنوات الفضائية والذي نتج عنة إغلاق قناة صنعاء الفضائية وقناة رشد الفضائية، وطالب المرصد الجهات الحكومية بدعم القنوات والوقوف إلى جانبهم حتى تستقر الأوضاع في ظل الحرب الدائرة في اليمن.

ورصد التقرير خلال شهري مارس وابريل الماضيين 6 حالات انتهاك ضد الحريات الاعلامية بمدينة عدن، و4 حالات انتهاك بمدينة البيضاء، و3 حالات انتهاك بالعاصمة صنعاء، و2 انتهاكان لكل من محافظة تعز والحديدة، وبقية الانتهاكات توزعت بمحافظة الضالع واب.

واكد التقرير ان الحريات الإعلامية في اليمن ماتزال تدفع ثمنا باهضا اذ احتلت مراتب متقدمة في الدول الأكثر انتهاكا لحرية الصحافة، وفي العام 2018م احتلت المرتبة 167 بين الدول الأكثر انتهاكات وفقا لتقرير الامم المتحدة في اليوم العالمي للصحافة.

كما جدد المرصد مطالبته للمنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات والمنظمات المتخصصة بالإعلام وكافة احرار العالم بالضغط لوقف عمليات القتل والانتهاكات للصحفيين اليمنيين والافراج عن المعتقلين في السجون.

نشوان نيوز