[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

أكبر 6 فضائح في تاريخ التكنولوجيا

قطاع التكنولوجيا ليس محصناً ضد الفضيحة، لذا ليس من المستغرب وجود فضائح تقنية في مختلف المجالات سواء هواتف ذكية أو اختراقات أمنية. فما هي أكبر الفضائح التي شكلت تاريخ التكنولوجيا المتقدمة كما نعرفها؟

نستعرض فيما يلي أبرز 6 فضائح في تاريخ التكنولوجيا، حسب ما ورد في موقع البوابة العربية للأخبار التقنية، اليوم الأحد:

كارثة سامسونغ نوت 7
تحول هاتف سامسونغ نوت 7 في 2016 إلى "قنبلة موقوتة" يُمنع على متن الرحلات الجوية حول العالم، لسهولة انفجاره، فقررت الشركة سحبه من الأسواق وتكبدت خسائر كبيرة. وحتى الآن تعاني الشركة من آثار فضيحة هاتفها.

وفاة آرون شوارتز
أكبر فضيحة مأساوية في هذه القائمة، حيث كان شوارتز مبرمجاً وناشطاً في مجال حقوق النشر، وانتحر في 2013 بعد اتهامه بتنزيل عدد كبير من مقالات المجلات الأكاديمية وإتاحتها مجاناً على الإنترنت.

وكانت عقوبته مليون دولار تعويضاً و35 عاماً في السجن، فعثر عليه ميتاً بعدما شنق نفسه.

فوكسكون
اسمها متعلق بفضائح انتحار موظفيها في 2010، وفي أعقاب ذلك طلبت الشركة من الموظفين التوقيع على تعهدات "ممنوع الانتحار" منعاً لسقوط أي عامل جديد. وهددت الفضيحة شركة أبل أبرز عملاء الشركة.

ياهو
يظل خرق بيانات ياهو في 2013 لحسابات مستخدمين تبلغ 3 مليارات أكبر الخروقات التي لم يُقبض على مرتكبيها، رغم اتهام الجواسيس الروس بخرق لاحق في 2014.

فيس بوك
انخرطت في فضيحة كامبريدج أناليتيكا الأخيرة، وفي حين أنه ليس سراً أن فيس بوك يتتبع بيانات المستخدم، فإن فضيحة كامبريدج أناليتيكا شملت التنقيب غير القانوني المزعوم للبيانات لما يصل إلى 87 مليون مستخدم على فيس بوك لأغراض سياسية.

التجسس NSA
من أكبر فضائح التكنولوجيا هي فضيحة تجسس وكالة الأمن القومي للولايات المتحدة NSA، التي تراقب عالمياً الأجانب ومواطني الولايات المتحدة أيضاً، وكشف ذلك إدوارد سنودن الذي قدم معلومات عديدة عن تجسس NSA.

زر الذهاب إلى الأعلى