افتتاح عدن نت: أكبر مشروع لشبكة الانترنت في اليمن.. تفاصيل السرعة

نشوان نيوز - عدن   

افتتاح عدن نت: أكبر مشروع لشبكة الانترنت في اليمن

دشن الرئيس عبدربه منصور هادي ومعه رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، ثاني شبكة انترنت في اليمن وهي عدن نت بسرعة كبيرة، في أكبر مشروع اتصالات في عدن وخطوة تكسر لأول مرة احتكار الانترنت من قبل يمن نت في صنعاء.
وأوضحت وكالة سبأ، أن التدشين شمل حزمة من المشاريع الخدمية في مجال الاتصالات والإنترنت والتي تتكون من بوابة عدن الدولية، وشبكة عدن للتراسل الضوئي الدولي، ومزود خدمة الانترنت (عدن نت) وشبكة عدن للإنترنت اللاسلكي ومركز عدن للسيطرة والتحكم وسنترال عدن للوسائط المتعددة وشبكة عدن للجيل الرابع وشبكة عدن لتراسل المعطيات و الكابل البحري الدولي والتابعة للمؤسسة العامة للاتصالات بتمويل حكومي بنحو مائة مليون دولار أمريكي شامل المشروع والتجهيزات المصاحبة وبكفاءات وخبرات يمنية خالصة.
واعتبر بن دغر في كلمة خلال الافتتاح أن المشروع كان قد بدأ بمجرد تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وقال “منذ ذلك الحين درسنا الأفكار مع مهندسي الاتصالات الذين أبدعوا في إعداد الدراسات ووضعوا التصاميم وتم توفير الكادر القادر على التنفيذ من كوادر وزارة الاتصالات والمؤسسة العامة للاتصالات، وأنجزنا بعض مكوناته ثم واصلنا الجهد مرة اخرى فيه منذ عامين”.
وأضاف “وفرنا المال لهذا المشروع الوطني، وعقدنا الاتفاقيات وأقرّت من جانبكم ومن جانب الحكومة حينها، ثم وضعتم حجر الأساس له في العام 2013م كفرع وطني هام من فروع المؤسسة العامة للاتصالات”.
وقال إن هذا المشروع سيوفر سعات تفوق 80 مرة عما هو متاح اليوم في البلاد ،ويمنح مستخدمي الانترنت سرعات هائلة، وسعات غير مسبوقة، ووضوح اكبر في المخرجات وسعر اقل.. موضحاً ان كُلفة المشروع بلغت نحو 100 مليون دولا أمريكي، بالأعمال المصاحبة التي جرى توفيرها بإمكانيات محلية وموارد ذاتية، وكان آخرها تخصيص من الموارد المركزية من الضرائب خمسة مليار ريال يمني عندما سيطر الحوثيون على موارد الاتصالات وموارد البلاد.

ولفت رئيس الوزراء الى ان المشروع سيوفر بوابة احتياطية لليمن في عدن، وسيكون لدينا بوابتين أخريتين في محافظتي الحديدة والمكلا ،وهذه البوابات تمنع حدوث أيّة انقطاعات في الاتصالات الدولية والانترنت، وسعة ومرونة في الحركة، كما انها تكسر الاحتكار، وتمنع المركزية الشديدة التي تسببت في نهب الوطن والمواطن.

أكبر مشروع لشبكة الانترنت في اليمن (تويتر)