[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

السعودية تدعو روسيا للانضمام إلى منظمة أوبك بصفة مراقب

دعا وزير الطاقة السعودي خالد الفالح روسيا، التي تقود جهود إعادة التوازن إلى سوق النفط مع السعودية، للانضمام إلى منظمة أوبك كعضو مراقب.

وقال خالد الفالح في مؤتمر صحافي عقب انتهاء اجتماع في فيينا: "لقد وجهنا دعوة لروسيا للانضمام كمراقب. نعتقد أنهم يدرسون الأمر"، فيما رد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بالقول إن روسيا لا تخطط للانضمام إلى "أوبك" كعضو مكتمل العضوي، وفق ما نقل موقع العربية نت.

وأضاف وزير الطاقة السعودي: "أستطيع أن أؤكد أن جميع أعضاء أوبك سيرحبون بروسيا".

وجاءت تصريحات الفالح بعد إقرار دول منظمة أوبك وشركاؤها غير الأعضاء، اليوم السبت، في فيينا، مبدأ زيادة إنتاج النفط الخام لتلبية الطلب المتزايد في الأسواق، بحسب ما أعلنه وزير النفط الأنغولي.

وكان أعضاء منظمة "أوبك" اتفقوا، أمس الجمعة، على زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يومياً بدءاً من شهر يوليو، دون ذكر أهداف واضحة لمستويات الإنتاج، فيما صرح وزير الطاقة السعودي، اليوم السبت، بأن شركة #أرامكو السعودية ستزيد طاقة الإنتاج، مشيراً إلى أن السعودية ستضيف مئات آلاف البراميل إلى السوق بدءاً من يوليو.

وتقود كل من السعودية وروسيا جهوداً مشتركة لإعادة الاستقرار إلى أسواق النفط، أفضت إلى التوصل لاتفاق خفض الإنتاج في 2016، تم تمديده حتى نهاية العام الجاري، لمواجهة تخمة في المعروض أضرت بأسعار الطاقة التي هبطت دون 30 دولاراً للبرميل.

زر الذهاب إلى الأعلى