[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

باحميد يناقش أزمة مستحقات المبتعثين مع وفد التعليم العالي

استقبل سفير اليمن لدى ماليزيا الدكتور عادل محمد باحميد ظهر اليوم بمكتبه بسفارتنا في العاصمة الماليزية كوالالمبور وفد وزارة التعليم العالي أ.د. خالد الوصابي نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي وكذا رئيس جامعة تعز أ.د. محمد الشعيبي، ضمن إطار مشاركتهم في المؤتمر الدولي العربي الآسياني الثالث حول التعليم العالي الذي ينعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وحسب بيان، رحبّ السفير باحميد بالوفد الزائر وعبر عن اعتزاز السفارة وطاقمها بهذه الزيارة، التي تعني الكثير وتؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية بأبناء اليمن حيثما كانوا، مشيداً بالنشاط المتميز لطلاب اليمن في ماليزيا على كافة الأصعدة الأكاديمية والعلمية والثقافية الأمر الذي ينعكس على رسم الصورة الايجابية لليمن وللجالية اليمنية في ماليزيا، كما اصطحب الوفد في جولة قصيرة على أقسام السفارة المختلفة أطلعهم خلالها على سير العمل وعلى الجهود التي تبذلها السفارة من أجل تحسين وتطوير العمل القنصلي والخدمات المقدمة للجالية اليمنية و للطلبة المبتعثين في ماليزيا.

واستعرض السفير باحميد مع نائب الوزير مجمل المشاكل التي تواجه الطلبة اليمنيين المبتعثين في ماليزيا كتأخر المستحقات الربعية والرسوم الدراسية والتوجيهات العليا التي تصل إلى السفارة وطلبة الإستمرارية من المتميزين دراسياً و تذاكر السفر للطلبة الخريجين كذلك أهمية إعادة عمل الملحقية الثقافية إلى ما ينبغي ان يكون عليه وليس كمجرد صندوق لصرف المستحقات فقط ودعم الملحقية الثقافية للقيام بمهامها الأساسية التي رسمت لها وحسب اللائحة التي أنشئت من أجلها.

من جانبه نقل نائب الوزير الوصابي تحيات وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. حسين باسلامة، كما قدم شرحا مفصلا عن وزارة التعليم العالي وقيادتها التي تحاول بكل إمكانيتها البسيطة أن تؤدي مهامها والوقوف مرة اخري لتلبية جميع المهام التي يجب أن تقوم بها، بعد نقل الوزارة من العاصمة صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن وفقدان قاعدة بياناتها وكذا محدودية الميزانية التشغيلية للوزارة والكادر الوظيفي.

وفي سياق حديثه، قال ان الوزارة استكملت إعداد الربع الاول 2018م منذ منتصف شهر مايو، وتم ارسال كشوفات الأستحقاق للربع الاول إلى وزارة المالية ليتم استكمال اجراءات الصرف في المالية والتحويل إلى دول الابتعاث، والتأخير كان بسبب تصادف الفترة مع نهاية شهر رمضان واجازة العيد، وًعد نائب الوزير ان يتم تعويض الفجوة الزمنية لصرف المستحقات بحيث تنتظم عملية الصرف في مواعيدها في نهاية 2018.

وفي ختام حديثه مع السفير، أوضح نائب الوزير انه تم حل بعض القضايا العالقة لدى الملحقية الثقافية بنسبة تجاوزت 70 بالمائة وستبدأ الملحقية بتنفيذ تلك الحلول وسيتم عرض البقية على معالي الوزير للبت فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى