مرضى الفشل الكلوي بمحافظة المحويت يناشدون لإنقاذ حياتهم

نشوان نيوز - صنعاء

ناشد مرضى الفشل الكلوي بمحافظة المحويت الجهات المعنية والمنظمات الدولية التدخل العاجل لإنقاذ حياتهم إثر تعطل أجهزة الغسيل الكلوي بمركز الكلى في المستشفى الجمهوري بالمحافظة.

وأكد مرضى الفشل الكلوي في نداء استغاثة، أوردته وكالة (سبأ) بنسختها بصنعاء، أن حياة أكثر من 103 مرضى يتلقون العلاج في مركز الغسيل بالمستشفى الجمهوري، مهددة ما لم يتم التدخل بتوفير أجهزة غسيل جديدة بشكل إسعافي بدلا عن الأجهزة التالفة.

وأوضح المرضى أن ستة أجهزة من إجمالي عشرة يمتلكها المركز تعطلت نهائياً ولم تعد قابلة لعملية الصيانة، مبيناً أن نحو أربعين حالة من المرضى أجبروا على السفر إلى العاصمة صنعاء للحصول على فرص الغسيل على نفقتهم الخاصة بواقع جلستين في الأسبوع و تكلفهم الجلسة الواحدة أكثر من عشرين ألف ريال.

ولفت نداء الاستغاثة إلى تفاقم الحالة الصحية للعشرات من المرضى، بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة وعدم قدرتهم على تحمل تكاليف السفر وقيمة الأدوية وجلسات الغسل ما أدى إلى وفاة عدد من الحالات.

وطالب المرضى، المنظمات الدولية العاملة باليمن وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بالنزول إلى محافظة المحويت للاطلاع على حجم المعاناة في ظل الانحسار التدريجي لخدمات المركز وتوقف جلسات الغسيل الكلوي.

نشوان نيوز