الصحة بصنعاء: مرضى الفشل الكلوي يواجهون وضعاً خطيراً يتطلب التدخل

نشوان نيوز - متابعات

أطلقت وزارة الصحة العامة والسكان في اليمن تحذيراً من أن وضع مرضى الغسيل الكلوي وزارعي الكلى في غاية الخطورة ويستدعي تدخلاً سريعاً من قبل المنظمات الدولية لإنقاذ حياتهم.
ودعت الوزارة الخاضعة للحوثيين في بيان، المنظمات الدولية إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والاستجابة العاجلة وتوفير محاليل ومواد وأدوية الغسيل الكلوي والأجهزة والمستلزمات لإنقاذ حياة المرضى، وفقاً لوكالة سبأ.

وقالت الوزارة إن حياة مرضى الغسيل الكلوي وزارعي الكلى يزداد سوءً وتعقيداً يوما بعد آخر و باتوا مهددون بالموت في كل لحظه.

وأوضحت أن هناك أكثر من ألفي و 200 مريض من زارعي الكلى يحتاجون إلى العلاج اللازم لبقائهم على قيد الحياة، فيما يحتاج 7 آلاف و300من مرضى الفشل الكلوي إلى غسيل دوري وفي وقت محدد بإجمالي احتياج سنوي يبلغ أكثر من 700 ألف جلسة غسيل وأصبح العجز فيها يفوق 50 بالمائة.

وذكر البيان أن كثيراً من أجهزة الغسيل تعطلت وتوقفت عن العمل مما زاد الأمر سوءاً وتعقيداً، مبيناً أن البيانات خلال الأسابيع الماضية تشير إلى وفاة ما يزيد عن ألف و200 مريض من مرضى الفشل الكلوي.

ولفتت الوزارة إلى أن استمرار انعدام أدوية المرضى الزارعين للكلى يشكل انتكاسةً أخرى كبيرة حيث اضطر بعضهم للعودة لإجراء جلسات الغسيل فيما قضى البعض الآخر نحبه جراء هذا النقص.

نشوان نيوز