[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

الذهب يسجل أعلى مستوياته في أسبوعين

سجلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها في نحو أسبوعين، اليوم الإثنين، مع قيام المستثمرين بتغطية مراكزهم المدينة وانخفاض الدولار إلى أقل سعر له منذ منتصف يونيو حزيران في حين تدعم المعدن أيضا باستمرار التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وحسب وكالة رويترز، زاد خام القياس العالمي برنت 49 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 77.60 دولار للبرميل بحلول الساعة 0635 بتوقيت جرينتش.

وارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة 34 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 74.14 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات رسمية نشرت يوم الخميس أن مخزونات الخام في نقطة تسليم العقود الأمريكية الآجلة في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت لأدنى مستوى في ثلاث سنوات ونصف السنة. ونشرت البيانات بعد يوم من موعدها المعتاد بسبب عطلة عامة في الرابع من يوليو تموز.

وقال فيرندرا تشوهان المحلل لدى إنرجي أسبكتس في سنغافورة إن المستثمرين يركزون أيضا على مقدار الزيادة الذي ستسجله صادرات السعودية ودول خليجية أخرى.

وفي الشهر الماضي، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين من خارجها على زيادة محدودة في الإنتاج لكبح صعود أسعار النفط التي بلغت في الآونة الأخيرة أعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف العام.

وستبدد زيادة الإمدادات أثر بعض تخفيضات الإنتاج التي طبقتها أوبك وغيرها من كبار المنتجين في مطلع 2017 لتضع نهاية لتخمة استمرت سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى