[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

اليمن يسلم فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة قائمة بالآثار المفقودة

سلم وزير الثقافة في اليمن مروان دماج فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني بالوضاع، نسخة بقائمة الآثار المفقودة التي قامت بإعدادها الوزارة موخراً.

وحسب وكالة سبأ، في عدن، فقد جاء التسليم خلال لقاء في دماج مع منسق فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني باليمن احمد حميشي،و خبيرة القانون الدولي للفريق ماري لويس.

واستعرض الوزير خلال اللقاء،الوضع الثقافي في اليمن ومايتعرض له الموروث الثقافي والحضاري من تدمير خاصةً في مجال الآثار الاكثر تضررا، مشيراً إلى تعرض مباني وآثار للنبش والتدمير.
واتهم دماج قيادات تابعة للحوثيين بنبش للمواقع الأثرية وبيع القطع الأثرية في المناطق التي تقع تحت سيطرتهم إضافة إلى تعرض المتاحف إلى التدمير الكلي أو الجزي خاصة في محافظتي ابين وتعز والتي تعرضت فيها المتاحف لأضرار جسيمة نتج عنها فقدان الكثير من محتوياتهما من المقتنيات والقطع الأثرية والمخطوطات.

من جانبه، ابدى فريق الخبراء استعداده لتقديم الدعم الفني لوزارة الثقافة من خلال المساعدة في تدريب فنيين كمتخصصين في تتبع للقطع والموروث الثقافي اليمني في السوق الدولية.

وأشار منسق فريق الخبراء إلى ماقام به الفريق من أعمال في مجال حماية الآثار اليمنية والحفاظ عليها من خلال التخاطب مع منظمة اليونيسكو والطلب منها التعميم لجميع المتاحف العالمية بعدم البيع والشراء والتعامل بالمتاجرة بالقطع والمقتنيات اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى