إحياء يوم البن اليمني بحملة الكترونية ودعوات لتنمية زراعته.. صور وفيديو

نشوان نيوز - عدن

أطلق يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، حملة لإحياء يوم البن اليمني والمعروف كأحد أجود أنواع البن وأقدمها في العالم.
ولقي هاتشاج #يوم_البن_اليمني تفاعلاً واسعاً من قبل اليمنيين في مواقع التواصل والذين شاركوا بتغريدات وصور ممتنوعة، تتحدث عن أهمية البن اليمني.
وأشار نشطاء إلى أن اليمن يعد “من الدول المصدرة لمحصول البن منذ القدم والذي عرف باسم Mocka Coffee تمييزاً لميناء المخاء التي يصدر منها البن اليمني حيث تم شراء أول شحنة من قبل الهولنديين من ميناء المخاء عام 1628م”.
وتضيف صفحة حق المرأة اليمنية أن زراعة القهوة هي “نافذة الفرصة” لليمن، ويمكن الوصول إلى مستويات إنتاج عالمية إلا أن الأمر عليه أن يبدأ من عند المزارع من حيث تطمينه وتوعيته وضمانِ له بأن زراعة القهوة ستردّ عليه مردوداً مضموناً وأفضل من زراعة القات.
وقال عبدالقادر الوهاشي:اصبحت تجارة اابن مثل تجارة البترول تدر مليارات الدولارات ..واصبحت القهوة المشروب الاول عالميا ..ولو استفدنا من ذلك لاكتفينا بزراعته عن اي ثروة.
وتصدرت اليمنية هند الإرياني المتفاعلين من المناسبة، من خلال العديد من المنشورات، وأشارت إلى أن مبادرة فارس الشيباني شاب يمني قام بافتتاح مشروع لزراعة البن اليمني وتصديره للخارج بمواصفات عالمية أسماه” قهوة القمة”. حيث اقنع عدد كبير من مزارعي القات بزراعة البن بدلا عن القات. وهدفه إقناع العالم أن اليمن بلد أمل ونجاح وليست بلد حرب.
وقال فارس الشيباني في تغريدة إنه: بمناسبة يوم البن اليمني نجدد عزيمتنا و التارمنا ببناء مستقبل افضل لليمن و شعبها، و لإنتاج افضل بن في العالم دون منافس من ارض اليمن المبارك.
واعتبرت صفحات أن تجارة البُن الآن مثل تجارة البترول تدر مليارات الدولارات!”، إذ أنها “اصبحت القهوة المشروب الاول عالميا ، ولو استفدنا من ذلك في اليمن لوصلنا لمرحلة الإكتفاء بزراعته عن اي ثروة بل تصديره لدول العالم كما كنا سابقاً والكل يعرف معنى الموكا ( المُخا)”، وفقاً لـ”صنعاء اليوم”.

 

نشوان نيوز