[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بن دغر للسفير البريطاني: ضرورة إطلاق سراح الصبيحي وهادي ورجب وقحطان

طالبت حكومة أحمد عبيد بن دغر خلال لقاء مع السفير البريطاني لدى اليمن بإطلاق سراح كافة المعتقلين لدى الحوثيين في بما فيهم محمود الصبيحي وناصر هادي وفيصل رجب ومحمد قحطان. 

وأفادت وكالة سبأ بنسختها في عدن أن بن دغر وخلال لقائه مع سفير بريطانيا لدى اليمن مايكل إيرون في العاصمة السعودية الرياض، شدد  لى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والمتضمن انسحاب الحوثيين وتسليم السلاح وعودة السلطة الشرعية إلى العاصمة صنعاء. 

كما طالب بن دغر ب"إطلاق كافة الأسرى والمعتقلين بنسبة 100 بالمائة بما فيهم وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي- رئيس جهاز الأمن السياسي الأسبق في عدن - ، وقائد اللواء 115 اللواء فيصل رجب، والقيادي في الإصلاح محمد قحطان.

وقال ا بن دغر "أن اسباب الحرب في اليمن واضحة وهي الانقلاب على السلطة الشرعية والارادة الوطنية واذا أردنا تحقيق السلام علينا النظر في جوهر القضية ومعالجة اسبابها ،وعلى المجتمع الدولي أن لايسمح بالانقلاب على الشرعية المنتخبة من قبل الشعب اليمني وبإشراف الامم المتحدة".

واعتبر بن دغر  أن الجماعة "الحوثية"، لا تستطيع أن تحكم اليمن وقال إن "عليها أن تعي وتفهم ذلك وأن ثقافة الانقلابات بقوة السلاح وخرافة الحق الآلهي في الحكم لم تعد مجدية وأن اسهل طريق للوصول إلى السلطة هي صناديق الاقتراع".

وأشار بن دغر إلى ان الحكومة ستقدم كل الدعم للمبعوث الاممي مارتن غريفيث لنجاح مهمته للوصول إلى سلام عادل وشامل وفق المرجعيات الثلاث المتمثّلة في المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الامن الدولي 2216.

واستعرض اللقاء الأوضاع في محافظة الحديدة خاصة وتهامة بشكل عام، من دون الإشارة إلى مزيد من التفاصيل. 

من جانبه، وفقاً لوكالة سبأ، عبر السفير البريطاني عن دعم حكومته لليمن ووحدته وأمنه واستقراره..مجدداً دعم بلاده لعملية السلام والتوصل لحل شامل وفق للمرجعيات الاساسية وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

واشار إلى تفهمه من المخاطر والمخاوف التي تبديها الحكومة، مؤكداً على ضرورة دعم تحركات المبعوث الدولي مارتن غريفيث لتحقيق السلام في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى