مهرجان صلالة السياحي 2018.. إبراز الفلكلور والموروث الشعبي.. صور

جمعان دويل - صلالة

 مهرجان صلالة السياحي 2018 في سلطنة عُمان.. إبراز الفلكلور والموروث الشعبي.. تقرير مع صور


انطلق مهرجان صلالة السياحي 2018م في 10 يوليو وسط أجواء الخريف الماطرة والمناظر الطبيعية الخلابة والذي يهدف ويساهم في تنشيط السياحة في محافظة ظفار بمشاركة 10 ولايات تقدم فنونها الشعبية وتقاليدها وعاداتها لزوار المهرجان.

ويشمل المهرجان برامج ترفيهية وفعاليات تراثية متنوعة تجذب الأسر من السلطنة وخارجها وبمشاركة فرق عالمية تبرز فنونها واستعراضات فنية شيقة و يستمر حتى الخامس والعشرين من شهر أغسطس الجاري وهجئت الظروف لنجاح موسم الخريف والمهرجان لهذا العام والذي أصبح من أهم معالم موسم فصل الخريف السياحي في محافظة ظفار والذي يعتبر مقصداً لآلاف الأسر من داخل السلطنة ومن جميع أرجاء العالم حيث يساهم مهرجان صلالة السياحي في تنشيط السياحة في موسم الخريف الذي يستقطب السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعالم .

وحسب المعلومات التي اطلع عليها نشوان نيوز، فإن خارطة المهرجان اشتملت على محطات محلية وعربية وعالمية  يجدها الزائر في مواقع المهرجان سواء في مركز البلدية الترفيهي أو في الولايات والأماكن التراثية والسياحية بالمحافظة من أجل الاستمتاع بها مع أجواء موسم فصل الخريف السياحي في محافظة ظفار.

وفي إطار التعريف بالتراث وإظهاره وإبراز ولايات السلطنة تم اعتماد مسابقة الولايات العمانية وهي عبارة عن مسابقة تراثية وستشارك في مهرجان هذا العام 10 ولايات وهي ولايات هي المضيبي وجعلان بني بوعلي وسمائل ومقشن والعوابي وعبري وبوشر وصحار والمزيونة وثمريت ويتم تحكيم المشاركات وفقا لما تقدمه هذه الولايات من فنون وعادات وتقاليد متنوعة .

كما اشتملت الفعاليات التراثية على تقديم مشاركات متنوعة من قبل الحرفيين والحرفيات إلى جانب مشاركة قرابة (50) فرقة فنية عمانية تقليدية من محافظة ظفار ومختلف ولايات السلطنة بالإضافة إلى تجسيد البيئات (الحضرية والريفية والبدوية والبحرية) وتنظيم معارض تراثية متنوعة ومحلات للمأكولات العمانية فضلا عن تخصيص خيمة متكاملة مجانية تستهدف أكثر من (100) أسرة منتجة كنوع من الدعم والمساندة لتلك الأسر.

مهرجان صلالة السياحي 2018

البرنامج الجماهيري “ليالي المهرجان” يحظى بمتابعة واسعة الانتشار حيث أتي هذا العام بحلة جديدة ويشتمل على تنظيم برامج متنوعة أبرزها مسابقة مهرجان صلالة السياحي لفن البرعة وتحظى بقبول ومتابعة كبيرة من محبي هذا الفن للعام السادس على التوالي وتعتبر واحدة من أبرز الفعاليات الرئيسية للمهرجان ومسابقة في فن الشرح بالإضافة إلى إدراج مسابقتين جديدتين لأول مرة هما مسابقة المهرجان لهواة العود ومسابقة المهرجان للأغنية الشعبية العمانية وستشهد حلقات برنامج ليالي المهرجان استضافة فنانين وممثلين على المستوى المحلي والخليجي والعربي إلى جانب تنظيم حلقة أسبوعية مخصصة للمسابقات والسحوبات تشمل (5) سيارات وجوائز نقدية وعينية ووجهات سفر داخلية وخارجية.

مهرجان صلالة السياحي 2018

وسيقيم مهرجان صلالة السياحي هذا العام (6) حفلات غنائية متنوعة يحييها فنانون من السلطنة والوطن العربي أبرزهم الفنانة يسرا محنوش والفنانة بلقيس أحمد فتحي والفنان خالد عبدالرحمن والفنان عيضة المنهالي والفنانة أحلام.

كما سيشهد هذا العام تقديم 6 عروض مسرحية وذلك حرصا من اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي على دعم الحركة المسرحية وإبراز المواهب الشبابية في المسرح ومن المسرحيات التي ستعرض خلال أيام المهرجان مسرحية «خروش البيت » لفرقة السلطنة ومسرحية «النوخذة» لفرقة صلالة الأهلية، ومسرحية «عريس باريس » لفرقة ظفار الأهلية، ومسرحية «مكونو» لفرقتي أوبار ومرباط بالإضافة الى فرقة الرستاق .

ومن أهم الفعاليات العالمية لهذا العام على إقامة فعالية” القرب الموسيقية ” و ” ألعاب الخفة ” و ” السيرك المتحرك ” بمشاركة فرق فنية من دول روسيا وبولندا وبريطانيا وأوكرانيا ومصر.

ومن أبرز المناشط  والفعاليات الرياضية لمهرجان هذا العام تنظيم البطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة المهرجان للرماية ومسابقة ماراثون المهرجان بالإضافة إقامة بطولة صلالة الدولية في نسختها الأولى لكرة القدم بمشاركة أندية الغرافة القطري والإسماعيلي المصري وصفاقس التونسي والنصر العماني والتي فاز بها فريق الصفاقسي .

نشوان نيوز