قناة “تاريخساب” على اليوتيوب.. لطفي النعمان يصحح المعلومات المغلوطة بمواقع التواصل

دشن الصحفي والباحث السياسي اليمني، لطفي فؤاد نعمان، قناة على الموقع الإلكتروني الشهير “يوتيوب” أطلق عليها اسم “تاريخساب” تعنى بتصحيح المعلومات التاريخية المغلوطة المتداولة في مواقع التواصل.
ووفقاً لبيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، بدأت القناة ببث برنامج يحمل اسم القناة “تاريخساب” يهدف إلى تقديم وجبة معرفية مفيدة تعنى بتصحيح المعلومات التاريخية المغلوطة المتداولة عبر تطبيق “واتساب” وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.
  ونقل البيان عن النعمان، الذي يعمل أيضاً رئيساً لمنتدى النعمان الثقافي للشباب والسكرتير الصحفي لرئيس مجلس الشورى اليمني، تأكيده أن إنشاء القناة وبدء بث البرنامج يأتي “كمبادرة تحاول تصحيح الوعي، وسط موجات من تزييف الوعي عبر ما يتم تداوله في تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي وأبرزها تطبيق الواتساب، وذلك من خلال ذات الوسائل التي تستخدما تلك الموجات”.
  ووفقاً للبيان، اختار النعمان اسم البرنامج “تاريخساب” مزجاً بين التاريخ وتطبيق الواتساب، ويبثه من العاصمة المصرية القاهرة حيث يستقر مع عائلته إثر خروجه من صنعاء مطلع العام الجاري.
  ويحدد الصحفي والباحث السياسي اليمني، المواد التي يتناولها البرنامج بأنها تلك المتعلقة بالتاريخ والآداب والسياسة لا سيما المقالات المنسوبة لغير أصحابها، مع المعلومات المتصلة بالعلاقات الثنائية بين الدول، بالإضافة إلى تخصيص رسائل السلام اليمن والتعايش تحدياً لما تموج به المحادثات في “واتساب” أو ما أسماها “المواتسات” من دعوات كراهية وحرب.
  وأكدت القناة التنويرية في بيانها، أن برنامج “تاريخساب” محاولة جادة وسط تيار هزلي جارف وقابلة للتطوير والاستمرارية والعناية، مشيرة إلى أن نوعية الفكرة ومضمونها تستهدف جمهوراً واسعاً يتخطى النطاق اليمني، ما دفع مُعد ومقدم البرنامج إلى استخدام لغة عربية فصحى تتخطى الاستخدام المفرط للعامية.
   وحسب البيان، تحظى القناة “تاريخساب” وبرنامجها في خطواتها الأولى بإقبال متزايد من المشاهدين والمشتركين في القناة عطفاً على الرسائل الهادفة والموضوعية التي تقدمها بلغة متوازنة وعرض موضوعي للمعلومات استنادا إلى مراجع ووثائق ومصادر صحيحة، على الرغم من الإمكانيات الذاتية والمتواضعة.