[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

أمير قطر يعلن عزم بلاده استثمار 15 مليار دولار في تركيا 

أعلن أمير قطر الشيخ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن بلاده ستقوم باستثمار مباشر في تركيا بقيمة 15 مليار دولار. 

ونقلت وكالة الأناضول عن بيان صادر عن الرئاسة التركية في بيان، إن "الإعلان جاء خلال لقاء جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، مع أمير دولة قطر في العاصمة أنقرة".

وأضاف البيان أن "أردوغان وأمير قطر تبادلا الآراء خلال لقائهما الثنائي في أنقرة حول العلاقات الثنائية والمواضيع الإقليمية".

وأشار البيان إلى أن الزعيمين أكدا التزامهما مواصلة تطوير العلاقات بين أنقرة والدوحة في جميع المجالات.

من جهته، قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن قطر ستستثمر 15 مليار دولار في تركيا لأن الاقتصاد التركي يستند إلى أسس متينة، مشددا أن أنقرة ستخرج أقوى من هذه المرحلة.

ووصل أمير قطر إلى أنقرة في وقت سابق من الأربعاء في إطار زيارة عمل للقاء أردوغان وسط مراسم رسمية في المجمع الرئاسي حيث جرت المحادثات وأقام الرئيس التركي مأدبة غداء رسمية لضيفه. 

في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد التركي مشاكل جمة لا سيما بسبب انهيار عملتها العملة الوطنية التي وصلت مؤخرا إلى أدنى مستوى قياسي في تاريخها أمام الدولار الأمريكي الذي بلغ سعره 7.06 ليرات تركية ليتراجع لاحقا إلى حوالي 6.

وفقدت العملة التركية نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير، حسب متابعين، إلى المخاوف المتعلقة بتأثير الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم، فضلا عن الخلاف مع الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات اقتصادية على تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى