أمطار غزيرة في صعيد عرفات وتجهيزات صحية عشية الركن الأعظم.. فيديو 

نشوان نيوز - وكالات

الأمطار تسبق ضيوف الرحمن الحجاج إلى صعيد عرفات

شهد صعيد عرفات في مكة المكرمة ، مساء الأحد، سقوط أمطار غزيرة، عشية توجه حجاج بيت الله الحرام إليه؛ لأداء الركن الأعظم من الحج، وسط تجهيزات صحية ومرورية من السلطات السعودية .
ونشرت فضائية “الإخبارية” السعودية، لقطات مصورة لهطول أمطار غزيرة على صعيد عرفات ، وسط تدبيرات أمنية.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مناطق مكة المكرمة وعرفات ومزدلفة ومنى، تعرضت لحالة هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة.
وتوقعت الهيئة أن قد تؤدي الأمطار إلى جريان سيول، قد تستمر حتى الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (19.00 ت.غ).

وفي وقت سابق اليوم، اكتمل وصول الحجاج إلى مشعر منى، لقضاء يوم التروية (أول أيام الحج الستة)، اقتداء بسنة النبي محمد خاتم المرسلين، وذلك قبيل توجههم للوقوف بجبل عرفة، الركن الأعظم للحج غدًا الإثنين، وفقاً لوكالة الأناضول للأنباء.

وأيام الحج الستة هي: يوم التروية، يوم عرفة، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق.
الصحة السعودية جاهزة
من جانبها، أكدت وزارة الصحة السعودية جاهزيتها لتوفير الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في مشعر عرفات ،وهيأت أربعة مستشفيات بسعة 600 سرير وهي : مستشفى الرحمة ومستشفى عرفات العام ومستشفى نمرة ومستشفى شرق عرفات”، و46 مركزاً صحياً في مشعر عرفات.
وحسب وكالة واس، تعمل المستشفيات يوم الوقفة وجهزتها بكامل المعدات والاحتياجات اللازمة لتشغيل أي مستشفى يعمل طوال العام، لاستقبال أي حالات مرضية لمعالجتها، وذلك بتجهيز غرف العمليات الجراحية الصغرى والكبرى، وتضم المستشفيات مختلف التخصصات الطبية ، تشمل الجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، والمسالك البولية إلى جانب قسم جراحة الجهاز الهضمي وأمراض الصدر وارتفاع ضغط الدم.
وأشارت إلى أن مستشفى جبل الرحمة لقربه من جبل الرحمة، يشهد كثافة كبيرة من الحجاج مما يتطلب خدمات علاجية فورية من خلال عياداته الخارجية تشمل مختلف التخصصات الطبية وعلى مدار الساعة، إضافة إلى أسرة تنويم يبلغ عددها 140 سريرا .
وأفادت “الصحة” أن المستشفى الآخر هو مستشفى نمرة الذي يستقبل جميع الحالات المرضية ويحوي عيادات خارجية وأقسام تنويم تتسع لـ90 سريرا، ومستشفى شرق عرفات وتبلغ أسرته 230 أسرة، ومستشفى عرفات العام وتبلغ سعته السريرية 300 سرير.
كما يوجد 46 مركزا صحيا مجهزة تجهيزا عاليا وتم تطوريها لهذا العام ويضم كل مركز غرفة لإنعاش الحالات الحرجة وعيادات خارجية وأسرة لضربات الشمس وصيدلية.
جاهزية المرور
من جانبها، أعلنت قيادة المرور بمشعر عرفات،جاهزية كوادرها وآلياتها لتنفيذ خطتها المرورية في أرجاء المشعر مع بدء توافد قوافل ضيوف الرحمن ،وسط منظومة أمنية تسهم بإذن الله في انسيابية الحركة وسلامة جموع الحجيج .
وأوضح قائد مرور عرفات العميد عبدالله المحترش، أن الخطة المرورية تشمل جميع المحاور والطرق الرئيسية والفرعية والميادين في أرجاء المشعر في الاتجاه القادم من مشعر مزدلفة ،إلى جانب المداخل المؤدية لمشعر عرفات ” مدخل جامعة أم القرى، ومدخل كبري الحج للسيارات الصغيرة، ومدخل طريق 54 ” .
وبين أن محاور خطوط السير لهذا الموسم تشمل طريق الطائف كمحور رئيسي لدخول الحجاج لمشعر عرفات، إضافة إلى طرق ” 26، و38، و44، و56 ” الطولية وجميعها تستقبل الحجاج القادمين من مشعر مزدلفة .
ولفت قائد مرور عرفات،إلى أنه تم تدريب العاملين على خطة السير على أرض الواقع في جميع المحاور والميادين والمواقف المخصصة الحافلات.
نشوان نيوز