القصة الكاملة لتغريدات القرضاوي عن الحج.. ولماذا فجرت جدلاً؟

نشوان نيوز - خاص

الشيخ يوسف القروضاي خلال زيارة إلى الجامعة العالمية في اسطنبول

القصة الكاملة لتغريدات القرضاوي عن الحج في بيت الله الحرام.. ولماذا فجرت جدلاً وهاجمتها وسائل الإعلام السعودية ونشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي؟ 


أثارت تغريدات أطلقها رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الداعية يوسف القرضاوي عن الحج موجة تعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يستدركها ضمناً بتغريدات لاحقة، تعظم من شأن الحج. 

وكان القرضاوي كتب تغريدات على تويتر، ومنها في الـ19 من أغسطس الجاري، قال فيها “هذا الحج ليس لله تعالى حاجة فيه.. الله غني عن العباد، وإذا فرض عليهم فرائض فإنما ذلك ليزكوا أنفسهم وليرتقوا في معارج الرقي الروحي والنفسي والأخلاقي إلى ربهم، ولتتحقق لهم المنافع المختلفة في حياتهم”. 

وتناقل مغردون من السعودية ودول مختلفة التغريدة باعتبارها تصريحاً ينتقص من فريضة الحج، وذلك ضمن تغريدات تحت هاتشاج “#القرضاوي_ليس_لله_حاجه_بالحج“، الذي صعد في تويتر إلى التراند العالمي. 

لكن القرضاوي من جانبه، نشر تغريدات أخرى، تقلل ضمناً من شأن الآراء التي هاجمته، من خلال التأكيد على الحج، وقال “إنما كان الحج قذى في عين أعداء الإسلام؛ لأنه المؤتمر الإلهي الجامع، الذي يتنادى إليه المسلمون من كل صوب، فيربط بين قلوبهم برباط الأخوة الإسلامية العامة، ويذكرهم بوحدة الآمال والآلام، ويوحي إليهم أن يعملوا ويتعاونوا ليعودوا من جديد خير أمة؛ وهذا ما تغصُّ به حلوق أعداء الإسلام!”. 

وأضاف في التغريدات التي رصدها نشوان نيوز: أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون الحج في ذلك الوادي، وادٍ غير ذي زرع؛ ليكون رحلة مكافحة ومعاناة يعيش الإنسان فيها أياماً على البساطة والخشونة أشبه بحياة الكشَّاف الجوَّال ينتقل من هنا وهناك، ويحيا على أقل ما يمكن من الوسائل.

كما قال القرضاوي عن الحج بتغريدة حديثة “يعتبر الحجُّ تدريبا للمسلم على السلم فلا يقتل صيدا ولا يقطع شجرا، وتدريبا على المساواة فالناس جميعا يلبسون ثيابا بيضا بسيطة متواضعة لا تفرّق فيها بين غني وفقير ولا بين سوقة وأمير”. 

وكانت تغريدة الشيخ يوسف القرضاوي أشعلت هجوماً عنيفاً عليه من نشطاء ورواد مواقع التواصل وبعض الصحف السعودية، وقال مشاري راشد العفاسي بتغريدة: من مراحل تطور الحقد الدفين على السعودية ! صدق من قال : ” الإخوان أحقد من جمل”.

لكن هناك من دافع عن القرضاوي، وكتب الكاتب محمد المختار الشنقيطي: إن سعود القحطاني يستغرب قول الشيخ #لقرضاوي: “هذا الحج ليس لله حاجة فيه.. الله غني عن العباد” وكأنه لم يسمع يوما قول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاس أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيد”.

 

 

 

 

 

 

 

 

نشوان نيوز