[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بدء عودة الكهرباء في عدن والكشف عن تفاصيل انقطاعها اليوم 

عاشت مدينة عدن جنوبي ساعات صعبة اليوم مع انقطاع الكهرباء في عدن وسط أنباء عن عودتها تدريجياً فيما كشفت مصادر محلية عن تفاصيل انقطاعها .
ووفقاً لتقارير محلية، تسببت سقوط عدد من خطوط الضغط العالي للكهرباء بخروج المنظومة الوطنية للكهرباء عن الخدمة فجر ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، وفقاً لما نقلته صحيفة "عدن الغد".
وقال مصدر في الكهرباء في عدن "إن 7 محاولات قامت بها إدارة التحكم لإعادة التوليد جميعها باءت بالفشل"، مضيفاً أنه عند كل محاولة لا يتوافق التردد مع المنظومة فيؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي مجدداً.
وتوقع المصدر العامل سببين لخروج المنظومة عن الخدمة أحدهما أن يكون (كيبل) للكهرباء يقع ما بين منطقة البريقة والحسوة قد تعطَّل، أو تلف كيبل في محطة شيناز2 بخور مكسر، مستطرداً أنه يجري البحث عن السبب.
بالإضافة إلى ذلك لفت المصدر العامل إلى أن المشكلة في خروج المنظومة بكاملها عن الخدمة هو بسبب الضغط الكبير على الشبكة القديمة للكهرباء والتي أحدثته المحطات الكهربائية المستأجرة ، وفي حال حدوث أمر طارئ فإن المحطات المستأجرة لا تمتلك نظام حماية يحول دون خروج المنظومة بكاملها.
وأردف المصدر أن المحطات التحويلية متوقفة عن العمل بسبب انقطاع الكهرباء، موضحاً أن هذه المحطات لا ينقطع عنها التيار الكهربائي غالباً حتى لو خرجت المنظومة الوطنية عن الخدمة لأن مهمتها تغذية لوحات التحكم الأتوماتيكية بالتيار، وحدوث أمر مثل هذا يعد نادراً كون تلك اللوحات مهمتها توزيع التوليد الكهربائي على المناطق الثلاث التابعة لمؤسسة كهرباء عدن.
من جانب آخر لفت مصدر آخر مطلع على الوضع داخل المؤسسة إلى أن المهندسين الفنيين يقومون بالبحث عن مكمن الخلل الذي يمنع استمرار عمل (التحكم المركزي) للكهرباء والذي يقع مقره في مديرية المنصورة، مبيناً أن عمال الفحص عندما يشرعون بإكتشاف مكان الخلل الذي تسبب بالمشكلة فإنهم يبذلون جهد كبير للوصول إلى المكان المحدد، من خلال (جهاز ماسح) يدوي يمسكه عامل الفحص ويسير به تحت خطوط الضغط العالي فإذا أعطى الجهاز صفيراً في موقع ما فإن هذا معناه أن هذا الموقع هو بؤرة المشكلة، فيأتي المهندسون لإصلاحه، وهذه العملية تستغرق وقتاً وجهداً كبيرين جداً نظراً باتساع رقعة المساحة التي تمر منها خطوط الضغط العالي للكهرباء.
واستدرك المصدر حديثه بأن محطات التوليد الكهربائية المستأجرة في المنصورة بدأت في الدخول إلى الخدمة قبل قليل متصاعداً منها الأدخنة وهو ما يؤشر إلى أنها تعمل.

زر الذهاب إلى الأعلى