[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

فرنسا: وزير المالية يقترح زيادة الضرائب على غوغل وفيس بوك

وزير المالية الفرنسي يقترح زيادة الضرائب على جوجل وفيس بوك، إذا تبنت دول أخرى مثل هذه التدابير على أساس عالمي.


ذكر وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، اليوم السبت أنه يجب تعديل المقترح الأوروبي لزيادة الضرائب على عمالقة الإنترنت مثل جوجل وفيس بوك، إذا تبنت دول أخرى مثل هذه التدابير على أساس عالمي.
وقال لومير إنه سوف يقترح "بند الغروب" حتى تسقط ضرائب الاتحاد الأوروبي، في حال تبنت الدول في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تدابير مماثلة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.
وأضاف لومير، متحدثاً في اليوم الثاني من الاجتماعات غير الرسمية لوزراء المالية والاقتصاد بدول الاتحاد الأوروبي في فيينا: "الوضع الحالي غير عادل وغير كاف".
واقترحت المفوضية الأوروبية ضريبة بنسبة 3 بالمئة على أرباح الشركات البالغ حجم اجمالي أعمالها السنوية العالمية 750 مليون يورو على الأقل (872 مليون دولار)، والتي تبلغ مبيعاتها الإلكترونية 50 مليون دولار في أوروبا.
وقالت المفوضية إن الشركات التقليدية في أوروبا تدفع ضرائب بنسبة 23 بالمئة مقارنة بـ8 أو 9 بالمئة للشركات الرقمية.
وتدعم النمسا، التي تتولى الرئاسة التناوبية للاتحاد الأوروبي حتى نهاية ديسمبر (كانون الثاني)، مثل هذه الضريبة. ولكن هناك دولاً أخرى مثل أيرلندا ولوكسمبورغ ومالطا وكذلك ألمانيا تعارض الفكرة.
وهذا من شأنه أن يجعل عملية تبني ذلك على نطاق الاتحاد الأوروبي أمراً صعباً، بالوضع في الاعتبار أنها ستتطلب إجماعاً في الآراء بين الدول الأعضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى