[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

قرارات جديدة للجنة الاقتصادية: إغلاق الحسابات الحكومية بالبنوك التجارية وحصرها في المركزي

قرارات جديدة للجنة الاقتصادية: إغلاق الحسابات الحكومية بالبنوك التجارية وحصرها في البنك المركزي اليمني.


وجه رئيس الوزراء في اليمن الدكتور أحمد عبيد بن دغر بإغلاق الحسابات الحكومية في البنوك التجارية وحصرها في البنك المركزي اليمني بناءً على قرار اللجنة الاقتصادية التي يترأسها حافظ معياد.
وأوضحت وكالة سبأ أن بن دغر وخلال ترؤسه اجتماع اللجنة الاقتصادية، وجه وزارة المالية والبنك المركزي اليمني بسرعة تنفيذ توصيات اللجنة الاقتصادية وذلك باستخدام الفائض من الأرصدة بالعملة الأجنبية للجهات والمؤسسات والصناديق الحكومية والعامة، لمواجهة أسباب انخفاض سعر العملة الوطنية.
وقد أقرت اللجنة في اجتماعها عدد من الإجراءات الملزمة لإغلاق حسابات الجهات والمؤسسات والصناديق الحكومية والعامة في جميع البنوك التجارية وحصرها في البنك المركزي اليمني عدن فقط وفقا للقانون.
وشملت القرارات تحديد حجم الأرصدة الخاصة بتلك الجهات بالعملة الأجنبية في الداخل والخارج ومقارنتها بخطة التدفق النقدي لاحتياجاتها من تلك العملات وتحديد الفائض منها في الأجل المتوسط على الأقل.
كما تضمنت ان يقوم البنك المركزي باستخدام تلك الأرصدة الفائضة من العملات الأجنبية في تغطية الطلب على الدولار لأغراض استيراد المشتقات النفطية وبما يخدم تخفيف الضغط على الدولار ومنع تدهور قيمة العملة المحلية في الأجل القصير.

وأكد الاجتماع التزام البنك المركزي بتوفير احتياجات تلك الجهات من العملات الأجنبية في المواعيد التي يحتاجونها حسب خطط الاحتياج الخاصة بها.

n

زر الذهاب إلى الأعلى