[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

وزير الخارجية الروسي يعلن عن بدء تسليم منظومة إس-300 لسوريا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يعلن عن بدء تسليم منظومة إس-300 للنظام السوري.


قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الجمعة، إن عملية تسليم منظومة الدفاع الصاروخي "إس-300" روسية الصنع للنظام السوري بدأت بالفعل.
وأوضح لافروف، في مؤتمر صحافي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن إسرائيل تعترض على عملية تسليم منظومة الصواريخ الروسية للنظام السوري.
وبعد أسبوع من سقوط طائرة "إيل-20" في اللاذقية، يوم الإثنين من الأسبوع الماضي، بنيران النظام السوري، خلال تنفيذ طائرات إسرائيلية غارات هناك، ما أدى إلى مقتل 15 جندياً روسياً، جدّدت موسكو، على لسان وزير دفاعها سيرغي شويغو، تحميل إسرائيل "المسؤولية عن إسقاط الطائرة بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية"، مشدداً على أن "الجيش الإسرائيلي لم يبلغ الطرف الروسي عبر الخط الساخن بنيّته شن غارات جوية على سورية، إلا قبل دقيقة واحدة من بدء الهجوم".

وأعلن شويغو أن هذه الحادثة أجبرت بلاده على "اتخاذ خطوات مناسبة بهدف تعزيز أمن عسكرييها الذين ينفذون مهام مكافحة الإرهاب الدولي في سورية"، ومن هذه الخطوات تسليم منظومات الدفاع الجوي "إس-300" إلى النظام خلال أسبوعين، "وهي قادرة على اعتراض الأهداف الجوية على مسافة تتجاوز 250 كيلومتراً".

وكانت موسكو قد جمدت، في العام 2013، خطة تسليم منظومات إس-300 إلى سورية، بطلب من إسرائيل، وهي التي "كانت معدّة للتصدير، وقد تلقى العسكريون السوريون التدريب المطلوب عليها"، وفق تصريح وزير الدفاع الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى