[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

كيف يتم تشخيص فقر الدم؟

فقر الدم بسبب نقص الحديد" هو نقص خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين لأنسجة الجسم، وينتج بسبب عدم كفاية الحديد، مما يعيق إنتاج الهيموغلوبين، فما هي الفحوصات والاختبارات التي يستخدمها الطبيب لتشخيص فقر الدم بسبب نقص الحديد؟

* الاختبارات والتشخيص
لتشخيص فقر الدم بسبب نقص الحديد، قد يُجري الطبيب بعض التحاليل لمعرفة:

- حجم خلية الدم الحمراء ولونها
عند وجود فقر الدم بسبب نقص الحديد تكون خلايا الدم الحمراء أصغر وشاحبة اللون أكثر من المعتاد.

- مكداس الدم (Hematocrit)
تلك هي النسبة المئوية لحجم الدم المتكون من خلايا الدم الحمراء، المستويات الطبيعية تتراوح بشكل عام بين 34.9 إلى 44.5 في المائة للنساء البالغات، وبين 38.8 إلى 50 في المائة للرجال البالغين، قد تتغير القيم بحسب السن.

- الهيموغلوبين
انخفاض مستويات الهيموغلوبين عن الطبيعي تعني الإصابة بفقر الدم، ويكون النطاق الطبيعي لمستوى الهيموغلوبين بين 13.5 إلى 17.5 غراما لكل دِيسي لِتر من الدم للرجال، وبين 12.0 إلى 15.5 جم/ديسل للنساء، ويختلف النطاق الطبيعي للأطفال حسب السن والجنس.

- الفريتين (Ferritin)
يساعد هذا البروتين على تخزين الحديد في الجسم، ومن ثم يشير انخفاض مستوى الفريتين إلى انخفاض مستوى الحديد المُخزن بالجسم.

* الاختبارات التشخيصية الإضافية
إذا دلت الاختبارات على الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد، فقد يطلب الطبيب اختبارات إضافية لتحديد السبب الكامن وراء ذلك، مثل:

- التنظير الداخلي (المنظار Endoscopy)
غالبًا ما يحدد الأطباء ما إذا كان النزيف من الفتق النقري (hiatal hernia)، أو من قرحة أو المعدة بمساعدة التنظير الداخلي، وفي هذا الإجراء، يمر أنبوب رفيع مضيء مزود بكاميرا من خلال البلعوم إلى المعدة، وهذا يساعد الطبيب على رؤية المريء - القناة التي تسري من الفم إلى المعدة - والمعدة للبحث عن مصدر النزيف.

- منظار القولون
لاستبعاد وجود مصادر نزيف معوية بالداخل، فقد يوصي الطبيب بعمل إجراء يُسمى منظار القولون، وهو أنبوب رفيع ومرن مزود بكاميرا فيديو يتم إدخاله في المستقيم ويوجه إلى القولون، وعادةً ما يتم إعطاؤك مسكنا أثناء هذا الاختبار، ويتيح منظار القولون للطبيب رؤية بعض أو كل ما بداخل القولون والمستقيم للبحث عن النزيف الداخلي.

- التصوير بالموجات فوق الصوتية
قد يُجرى كشف بالموجات فوق الصوتية على الحوض للنساء أيضًا للبحث عن سبب النزيف الحيضي الزائد، مثل الأورام الليفية المتعلقة بالرحم.

قد يطلب الطبيب هذه الاختبارات أو اختبارات أخرى بعد فترة تجربة من العلاج بمكملات الحديد.

زر الذهاب إلى الأعلى