[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الكوريتان تبدآن إزالة الألغام على امتداد الحدود المشتركة

الكوريتان تبدآن إزالة الألغام على امتداد الحدود المشتركة، في إطار اتفاق على تهدئة التوترات وبناء الثقة.


قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إن قوات من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية بدأت إزالة الألغام الأرضية على امتداد الحدود شديدة التحصين، اليوم الإثنين، في إطار اتفاق على تهدئة التوترات وبناء الثقة في شبه الجزيرة الكورية المقسمة.
وحسب وكالة رويترز، جرى الاتفاق على تفاصيل المشروع خلال قمة عقدت الشهر الماضي في بيونجيانج عاصمة كوريا الشمالية بين زعيمها كيم جونج أون ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن الجانبين اتفقا على إزالة الألغام الأرضية مما يطلق عليه المنطقة الأمنية المشتركة في بانمونجوم على مدى 20 يوما وسيقوم مهندسون عسكريون بالمهمة على الجانب الكوري الجنوبي.

ولم يرد تأكيد من كوريا الشمالية أن قواتها بدأت العملية.
ويشمل الاتفاق كذلك إزالة مواقع الحراسة والأسلحة من المنطقة الأمنية المشتركة بعد إزالة الألغام وأن تكون القوات الباقية هناك غير مسلحة.

والمنطقة الأمنية المشتركة هي الوحيدة في المنطقة منزوعة السلاح الممتدة مسافة 250 كيلومترا التي تتواجه فيها قوات الكوريتين كما تتمركز قوات تابعة للأمم المتحدة.

وفي نوفمبر تشرين الثاني عام 2017 أطلقت القوات الكورية الشمالية النار على أحد جنودها لدى محاولته الفرار إلى الجنوب.

ومنذ ذلك الحين شهدت المنطقة أول قمة بين زعيمي الكوريتين في أبريل نيسان واجتماعا آخر في مايو أيار.

وفي قمة أبريل نيسان أعلنت الكوريتان نيتهما تحويل المنطقة منزوعة السلاح، التي كانت على مدى فترة طويلة رمزا للتوتر والانقسام، إلى منطقة سلام.

زر الذهاب إلى الأعلى