تظاهرة في تعز تندد بانهيار الريال اليمني و8 مقترحات من تحالف القوى السياسية

نشوان نيوز - تعز

تظاهرة في تعز تنديداً بأزمة انهيار الريال اليمني - العملة المحلية

تظاهرة في تعز تندد بانهيار الريال اليمني أمام العملات الأجنبية.


شهدت مدينة تعز جنوبي اليمن اليوم، تظاهرة غاضبة شارك فيها محتجون على انهيار الريال اليمني – العملة المحلية وارتفاع الأسعار بالسلع الغذائية بعد يوم من صدور بيان حول الأزمة من قبل تحالف القوى السياسية المؤيدة للشرعية تضمن 8 مقترحات.
وأحرق المتظاهرون إطارات السيارات المستعملة في الشوارع وقطعوا طرقات مرددين شعارات تستنكر الصمت الرسمي وتدعو الحكومة والتحالف بقيادة السعودية إلى التدخل لوقف الانهيار الاقتصادي الذي يشهده اليمن ويهدد بمرحلة جديدة من المجاعة.

تظاهرة في تعز تنديداً بأزمة انهيار الريال اليمني - العملة المحلية

تظاهرة في تعز تنديداً بأزمة انهيار الريال اليمني – العملة المحلية (عبد العزيز الصبري)

وكان تحالف القوى السياسية في محافظة تعز، أصدر الاثنين بياناً، عقب اجتماع وقف أمام “عدد من القضايا على رأسها الانهيار المتسارع لقيمة الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية المتداولة وأهمها الدولار الامريكي، وما نتج عن ذلك من ارتفاع حاد وكبير في أسعار السلع والخدمات الأساسية، وكذا اسعار المشتقات النفطية الجنوني”.
وقال البيان الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إنه “لا يعفي السلطة الشرعية ودول التحالف العربي الداعم للشرعية من مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية المترتبة عن عدم اتخاذهم للاجراءات والتدابير اللازمة التي تؤمن للمواطن معيشة كريمة ومستقرة، فضلاً عن عدم وجود رؤية واضحة تحدد العلاقة بين السلطة الشرعية والتحالف العربي”.
وأضاف أنه “ازاء ذلك فان الهيئة التنفيذية للتحالف السياسي في الوقت الذي تذكر السلطة الشرعية مع التحالف العربي بقيادة السعودية بالرسائل الموجهة لها باسم التحالف السياسي بتعز والتي كان اخرها ما تضمنة البيان السياسي الصادر بتاريخ 3/ سبتمبر/ 2018 والذي تضمن معالجات محددة لأسباب الانهيار الاقتصادي وعلى وجه التحديد الانهيار المتسارع والمستمر لقيمة الريال اليمني وما يؤدي اليه من تأكل الدخول الأسرية وتهاوي قدرتها الشرائية لمستويات غير مسبوقة.
وقال إنه يدعو الحكومة والتحالف العربي لتحمل مسؤولياتها القانونية والاخلاقية وسرعة العمل لتنفيذ المطالب الاتية للخروج من هذه الدوامة المهلكة و التدهور المتسارع للوضع الاقتصادي:
1- الإسراع باعادة بناء مؤسسات الدولة واصلاح الجهاز المصرفي اليمني وتفعيل الدورة النقدية.
2- السيطرة التامة على كافة الأوعية الايرادية في مختلف المحافظات المحررة والتوقف عن العمل بالتمويل التضخمي الذي لجأت للعمل به منذ اواخر عام 2016 وحت الوقت الراهن.
3- ندعوا الأشقاء في التحالف العربي لتحمل مسؤولياتهم التاريخية والانسانية تجاة ابناء الشعب اليمني وسرعة اتخاذ الاجراءات العاجلة لتقديم الدعم للسلطةالشرعية وضخ ودائع نقدية بالعملة الاجنبية لخزينة البنك المركزي بعدن لمواجهة التدهور الحاصل للعملة الوطنية والوضع الاقتصادي برمته و كذا العمل لدعم الحكومة بما يمكنها من الاستقرار في العاصمة المؤقتة عدن.
4- تشغيل كافة موانئ ومطارات الدولة في مختلف المحافظات المحررة ومعالجة اية معوقات تحول دون ذلك.
5- تفعيل قطاع الصادرات وبالاخص تصدير النفط والغاز وبنفس الوقت الإسراع بإصلاح وتشغيل مصافئ عدن وتفعيل شركة النفط اليمنية
6- مواجهة صارمة لكل مظاهر الفساد.
7- العمل باسلوب التخطيط اثناء الحرب والبدء الفوري باعداد وتنفيذ خطة سنوية تقشفية تناسب اوضاع الحرب المفروضة على الدولة من قبل الانقلابيين.
8- الاسراع بالدفع بعملية التحرير وتصويب مسار الفترة الماضية لتلافي الأخطاء والعوائق التي أدتإلى تأخير إنجاز التحرير اذ ان استقرار اوضاع البلاد السياسية و الاقتصادية والامنية والاجتماعية بصورة طبيعية مرهون بوضع نهاية للحرب واسقاط مليشيات الانقلاب”. حسب تعبير البيان.

تظاهرة في تعز تنديداً بأزمة انهيار الريال اليمني - العملة المحلية

تظاهرة في تعز تنديداً بأزمة انهيار الريال اليمني – العملة المحلية (عبد العزيز الصبري)

نشوان نيوز