[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

بكين تندد بواشنطن بسبب عملية حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي

بكين تندد بواشنطن بسبب جراء  ابحار مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية قرب جزر تزعم بكين السيادة عليها في بحر الصين الجنوبي.


عبرت الصين، اليوم الثلاثاء، عن غضبها بعدما أبحرت مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية قرب جزر تزعم بكين السيادة عليها في بحر الصين الجنوبي المتنازع علية، وقالت إنها تعارض بحزم عملية ”حرية الملاحة“ الأمريكية ووصفتها بأنها تهديد لسيادتها.
وحسب وكالة رويترز، تخوض بكين وواشنطن حربا تجارية تبادل الجانبان فيها فرض رسوم كبيرة على الواردات من الآخر.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن اسمه إن المدمرة ديكاتور أبحرت على بعد 12 ميلا بحريا من جزيرتي جافن وجونسون في منطقة جزر سبراتلي يوم الأحد.

كانت تلك أحدث محاولة للتصدي لما تصفها واشنطن بمساعي بكين لتقييد حرية الملاحة في المياه الاستراتيجية التي تنشط فيها أساطيل الصين واليابان ودول أخرى بجنوب شرق آسيا.

وقالت وزارة الدفاع الصينية إنها أرسلت سفينة لتحذير السفينة الأمريكية لمغادرة المنطقة.

وأضافت الوزارة ”يرسل الجانب الأمريكي بشكل متكرر سفنا عسكرية دون إذن إلى مياه قريبة من جزر بحر الصين الجنوبي وهو ما يهدد على نحو خطير سيادة وأمن الصين، ويقوض العلاقات العسكرية الصينية الأمريكية ويضر بشكل خطير بالسلم والاستقرار في المنطقة.

يعارض الجيش الصيني هذا بحزم
وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان منفصل أنها تحث الولايات المتحدة بقوة على التوقف عن مثل تلك الأفعال ”الاستفزازية“ و“تصحيح أخطائها على الفور“.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس يوم الاثنين إنه لا يتوقع أن تتدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين وذلك بعد يوم من إلغاء زيارته للصين.

وذكرت رويترز يوم الأحد أن الصين ألغت اجتماعا أمنيا مع ماتيس كان مقررا عقده في أكتوبر تشرين الأول. وقال مسؤول أمريكي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن ماتيس لن يذهب إلى الصين.

زر الذهاب إلى الأعلى