[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

أسعار الذهب تتراجع مع صعود الدولار

الذهب يتراجع مع استفادة الدولار من تيسير نقدي من البنك المركزي الصيني.


تراجع الذهب، اليوم الإثنين، مع صعود الدولار بعد تيسير نقدي من البنك المركزي الصيني لدعم الاقتصاد، وسط مخاوف من أن يضر النزاع التجاري المتصاعد مع الولايات المتحدة بالنمو.
وحسب وكالة رويترز، أعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أمس الأحد خفضاً حاداً في مستوى السيولة الذي يجب على البنوك الاحتفاظ به كاحتياطيات في خطوة جديدة لخفض تكاليف التمويل وتحفيز النمو، وكان السعر الفوري للذهب منخفضاً 0.5% إلى 1196.61 دولاراً للأونصة، ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.5% أيضاً إلى 1200.50 دولاراً للأونصة.
وقال جون شارما الاقتصادي في بنك أستراليا الوطني "رغم أن مؤشر الدولار لم يصعد كثيراً، فإن قرار الصين قد يراه بعض المتعاملين في السوق يحمل دلالة ما على ضعف من جراء الحرب التجارية، وهو ما قد يفيد الدولار".
وزاد الدولار 0.1% مقابل سلة من 6 عملات رئيسية بعد أن أعقبت الصين تيسير السياسة النقدية بسماحها للين بالانخفاض وإن كان الانخفاض لم يأت بالحدة التي كان يخشاها البعض، وقال متعامل في سنغافورة "ربما الحرب التجارية تؤثر على الصين أكثر مما كان يُظن ومن ثم الحاجة إلى تيسير السياسة وهو ما أضعف الطلب على الذهب هناك".
وتراجعت أسعار الذهب أكثر من 12% عن ذروة أبريل(نيسان) الماضي، لأسباب ترجع في الأساس إلى قوة الدولار المستفيد من حيوية الاقتصاد الأمريكي وارتفاع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة والمخاوف من حرب تجارية عالمية.
ونزلت الفضة 0.7% في المعاملات الفورية إلى 14.48 دولاراً للأونصة، وانخفض البلاديوم 0.3% إلى 1066.10 دولاراً، وهبط البلاتين 0.7% إلى 814.74 دولاراً للأونصة.

زر الذهاب إلى الأعلى