[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

إيران تعدم امرأة أدينت بالقتل بينما كانت قاصرا

ذكرت وسائل اعلام إيرانية يوم السبت ان الجمهورية الاسلامية اعدمت امرأة ادينت بقتل قريب لها عندما كانت تبلغ من العمر 17 عاما.

وانتقدت جماعات مدافعة عن حقوق الانسان اعدام إيران يوم الجمعة ديلارا دارابي البالغة من العمر 23 عاما في مدينة رشت بشمال البلاد.

وذكرت صحيفة اعتماد اليومية يوم السبت "نفذ صباح الجمعة حكم الاعدام بحق ديلارا دارابي الرسامة المتهمة بالقتل في سجن رشت دون ابلاغ محاميها واسرتها."

وقالت الصحيفة ان دارابي مسجونة منذ خمس سنوات واعترفت في البداية بالقتل اعتقادا منها انه سيصدر عفو عنها لانها ارتكبت الجريمة بينما كانت لا تزال قاصرا.

وقالت منظمة العفو الدولية "العفو الدولية غاضبة بسبب اعدام ديلارا دارابي وخاصة من الانباء التي تقول ان محاميها لم يبلغ بالاعدام."

وتنتقد جماعات لحقوق الانسان إيران لاصدارها احكاما بالاعدام على قصر. وتقول إيران انها لا تطبق عقوبة الاعدام الا بعد ان يبلغ السجين 18 عاما.

واعدمت إيران مالا يقل عن 42 مجرما ارتكبوا جرائمهم وهم قصر منذ عام 1990 بينهم سبعة عام 2007 وذلك طبقا للجماعات الحقوقية التي تقول ان السعودية واليمن هما الدولتان الوحيدتان الاخريان اللتان تفعلان ذلك ايضا.

وتعاقب إيران بالاعدام مرتكبي جرائم القتل والاغتصاب والزنا والسطو المسلح وتهريب المخدرات والردة.

وكانت جماعات حقوقية اشادت بإيران عندما انهت فيما يبدو اعدام القصر في اكتوبر تشرين الاول عام 2007. لكن مسؤولا قضائيا اوضح موقف إيران لاحقا قائلا ان المتهمين القصر يمكن ان يواجهوا الاعدام بسبب القتل فقط دون الجرائم الكبيرة الاخرى.

وعادة ما ترفض إيران الاتهامات بانتهاك حقوق الانسان قائلة انها تطبق الشريعة الاسلامية وتتهم الحكومات الغربية بازدواجية المعايير.

* وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى