بالفيديو.. تعرف على أبرز الأفلام العربية لعام 2018

نشوان نيوز - وكالات

تميزت الأفلام العربية الجديدة لسنة 2018 بتنوع المحتوى وعودة أبرز نجوم السينما من خلال أعمال درامية ارتبطت بقصص وأحداث اقتربت من الواقع العربي.


شهد عام 2018 انتعاشة كبيرة في سوق السينما العربية من خلال إنتاج أفلام عربية جديدة لممثلين عرب من الصف الأول والثاني وعرضها في مختلف قاعات السينما خلال إجازات الأعياد الدينية والعطل المدرسية بعد طول انتظار من المشاهد العربي نتيجة سنة سينمائية بيضاء، وهجرة أغلب الممثلين العرب إلى القنوات التلفزيونية التي أغرتهم بالأموال من أجل المشاركة بأدوار في المسلسلات الرمضانية أو تقديم برامج حوارية مع فنانين ولاعبين ومثقفين عرب.

وحسب موقع صحيفة العربي الجديد، تميزت الأفلام العربية الجديدة لسنة 2018 بتنوع المحتوى وعودة أبرز نجوم السينما من خلال أعمال درامية ارتبطت بقصص وأحداث اقتربت من الواقع العربي وتنوعت ما بين الكوميدي والدرامي والاجتماعي والرومانسي والأكشن. ونسوق إلى قرائنا هذه القائمة لأهمّ الأفلام العربية الجديدة التي عرضت في 2018.

يوم أضعت ظلي الحدث الأبرز في سلسلة الأفلام العربية الجديدة لعام 2018 هو ظهور الفيلم السوري الجديد “يوم أضعت ظلي” بعد مرور أكثر من 7 سنوات من التصوير، وتتويجه بجائزة أحسن فيلم أول في مهرجان البندقية السينمائي الدولي بإيطاليا في بداية شهر سبتمبر/أيلول ليدخل الفيلم تاريخ السينما العربية من الباب الكبير. الفيلم للمخرجة سؤدد كعدان، وبطولة كل من سوسن أرشيد، الموجودة حاليا في فرنسا لاجئة، وسامر إسماعيل.

وتدور أحداث الفيلم حول أم شابة تعيش مع ابنها الصغير وقد خرجت ذات ليلة من منزلها بحثاً عن أنبوبة غاز في ضواحي دمشق، لكن أثناء عملية بحثها وجدت نفسها عالقة في إحدى المناطق المحاصرة لتدخل الأم في رحلة ثلاثة أيام بعيدة عن أهلها.

• البدلة من أهم الأفلام العربية الجديدة لعام 2018، فيلم “البدلة” الكوميدي للمغني والممثل تامر حسني ومحمد البزاوي ودلال عبد العزيز، وقد تصدر الفيلم إيرادات أفلام عيد الأضحى محتلاً المركز الأول بفارق كبير عن أقرب منافسيه بإيرادات قدرها مليونان و400 ألف دولار. ويظهر النجم تامر حسني في هذا الفيلم الاجتماعي الكوميدي، بإطلالة مغايرة عن أفلامه السابقة، وقد تقمص دوراً منتحل صفة ضابط شرطة مما تسبب له في مشاكل كثيرة وتورط مع بعض الأشخاص الإرهابيين.

• الديزل فيلم التشويق والإثارة “الديزل” للنجم المصري الصاعد محمد رمضان والممثلة ياسمين صبري. حقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيراً منذ بداية عرضه يوم 21 أغسطس/آب 2018 ضمن أفلام عيد الأضحى، وبلغ مجموع إيراداته في أربعة أسابيع مليون و200 ألف دولار محافظاً بذلك على مركزه في مقدمة الأفلام العربية الجديدة.

تدور قصة الفيلم حول شاب مصري بدر الديزل يعيش في حي شعبي وتعرف إلى نجمة سينمائية مشهورة “دنيا” التي تساعدها خطيبته عفاف، لكن تنقلب الأحداث رأساً على عقب بعد مقتل عفاف ويقرّر الديزل الانتقام ممن قتلها.

• كذبة بيضا من الأفلام العربية الجديدة التي ظهرت خلال عام 2018، نجد الفيلم اللبناني “كذبة بيضا” الذي أُنتج في بداية السنة لكن بث في دور السينما اللبنانية في منتصف العام. وهو من بطولة نخبة من الممثلين اللبنانيين منهم طوني عيسى ووسام صباغ وبونيتا سعادة وجيسي عبدو.

وتدور أحداث الفيلم حول علاقة حب نشأت بين شاب فقير “عمر” وفتاة جميلة وثرية “ميرا” بنيت من البداية على كذبة بيضاء، فواجهتهما من البداية ظروف وتحديات كثيرة صمدا أمامها لينتصر حبهما في النهاية. الفيلم شهد نجاحاً جماهيرياً لقربه من الواقع اللبناني والوضع الاقتصادي الصعب الذي يواجه الشباب اللبنانيين ويمنعهم من الزواج.

• تراب الماس يعتبر الفيلم المصري “تراب الماس” من أقوى الأفلام العربية الجديدة التي عرضت في عام 2018، إذ احتل المراكز الأولى في قائمة إيرادات أفلام عيد الأضحى بإجمالي مليون و400 ألف دولار.

فيلم الجريمة والغموض “تراب الماس”، الذي اقتبس من رواية بالعنوان نفسه صدرت عام 2010 وحققت نجاحاً كبيراً، من بطولة ثلة من النجوم السينمائيين يتقدمهم النجم عزت العلايلي، آسر ياسين، منه شلبي، ماجد الكدواني، وصابرين.

تدور أحداث الفيلم حول شاب مصري “طه” يعمل مندوباً في شركة للأدوية ويعيش حياة مملة في منزل أبيه العقيد، لكن تتطور الأحداث وتحدث جريمة قتل غامضة، جعلت طه يدخل عالم الجريمة والفساد ويكتشف الكثير من الأسرار التي غابت عنه.

• حرب كرموز لمحبي أفلام الأكشن والإثارة، فيلم عربي جديد ظهر على الساحة في عام 2018 وهو “حرب كرموز” من بطولة الفنان أمير كرارة والنجمة غادة عبد الرازق وإيمان العاصي وروجينا إضافة إلى إطلالة للنجم أحمد السقا الذي ظهر ضيف شرف.

قصة الفيلم العربي تدور، في فترة حكم الملك فاروق قبل ثورة عام 1952، حول ضابط في الشرطة المصرية يدعى “يوسف المصري” يقطن في حي “الكرموز” بالإسكندرية ويدخل في معارك كثيرة من أجل إنقاذ فتاة من الاغتصاب، ويواجه بذلك تحديات كبيرة أعطت الفيلم رونقاً خاصاً.

• الأبله طم طم من خلال فيلم “الأبله طم طم”، ذي الطابع الكوميدي، قدمت ياسمين عبد العزيز نسخة مشابهة لفيلم “الدادة دودي” إذ ظهرت في دور مدرسة خاصة معروفة بخوفها الدائم وشخصيتها الضعيفة أمام الطلبة، لكن تتصاعد الأحداث بهرب مجموعة من المساجين عبر نفق سري يؤدي بهم إلى داخل المدرسة، فتتصدى لهم الأبله طم طم برفقة مجموعة كبيرة من الأطفال في إطار كوميدي بحت.

 

نشوان نيوز