[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الأمم المتحدة تحذر: المجاعة قد تطال 14 مليون شخص في اليمن

الأمم المتحدة تقول إن المجاعة قد تطال 14 مليون شخص في اليمن خلال الأشهر القادمة في حال استمرت الأوضاع على حالها.


حذّر مساعد الأمين العام ل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، بأن 14 مليون شخص قد يصبحون "على شفا المجاعة" خلال الأشهر القادمة في اليمن في حال استمرت الأوضاع على حالها في هذا البلد، في مذكرة داخلية سلمت إلى أعضاء مجلس الأمن الـ15.

وحسب وكالة فرانس برس، كتب لوكوك في المذكرة التي تحمل تاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول، أن "الوضع الإنساني في اليمن هو الأسوأ في العالم. 75 في المائة من السكان، ما يعادل 22 مليون شخص، بحاجة إلى مساعدة وحماية، بينهم 8,4 ملايين في حال انعدام الأمن الغذائي الخطير وبحاجة إلى توفير الغذاء لهم بصورة عاجلة".

وأوضح المسؤول الذي سيقدم عرضاً الثلاثاء حول الوضع الإنساني في اليمن أمام مجلس الأمن: "في أسوأ الحالات، قد يزداد عدد 8,4 ملايين بمقدار 5,6 ملايين، ما يرفع العدد الإجمالي للأشخاص على شفا المجاعة في اليمن إلى 14 مليوناً".

وكان برنامج الأغذية العالمي حذر في 16 أكتوبر/ تشرين الأول، بأن المجاعة قد تطاول ما يصل إلى 12 مليون شخص خلال الأشهر القادمة.

وقال لوكوك في المذكرة، إنّ "الأزمة الغذائية في اليمن على ارتباط مباشر بالنزاع".

وذكر بهذا الصدد أن سعر البنزين ارتفع بنسبة "45 في المائة" والريال الذي "تراجعت قيمته بنسبة 47 في المائة مقابل الدولار"، مشيراً إلى أنه "منذ سبتمبر/أيلول فقد 20 في المائة من قيمته (...) ووطأة هذا التراجع في قيمة العملة تطاول جميع العائلات في اليمن".
وأوقع النزاع في اليمن منذ مارس/آذار 2015 أكثر من عشرة آلاف قتيل وتسبب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى