[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

وزير الخارجية الأمريكي يضع معالم خطة لوقف الحرب في اليمن.. النص

وزير الخارجية الأمريكي يضع معالم خطة لوقف الحرب في اليمن خلال 30 يوماً.


أصدر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بياناً تضمن تفاصيل معالم خطة لوقف الحرب في اليمن ودعا فيه إلى وقف إطلاق النار بما فيها الغارات الجوية وقصف الحوثيين تجاه السعودية والدخول في مفاوضات برعاية المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في غضون 30 يوماً.
وجاء في البيان الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، بومبيو: تدعو الولايات المتحدة جميع الأطراف إلى دعم المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث في إيجاد حل سلمي للصراع في اليمن استنادا إلى المراجع المتفق عليها.
وأضاف: لقد حان الوقت لوقف الأعمال العدائية، بما في ذلك الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون إلى المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة.
كما أكد أنه يجب أن تتوقف الضربات الجوية للتحالف في جميع المناطق المأهولة بالسكان في اليمن.
وقالت واشنطن "يجب أن تبدأ المشاورات الموضوعية تحت إشراف مبعوث الأمم المتحدة الخاص في نوفمبر القادم في بلد ثالث لتنفيذ تدابير بناء الثقة لمعالجة القضايا الأساسية للصراع، ونزع السلاح من الحدود، وكي تصبح كل الأسلحة الكبيرة تحت المراقبة الدولية.
وتابعت "سيساعد وقف الأعمال العدائية واستئناف المسار السياسي القوي في تخفيف الأزمة الإنسانية كذلك. لقد حان الوقت لإنهاء هذا الصراع، واستبداله بالتراضي، والسماح للشعب اليمني بالتعافي من خلال السلام وإعادة الإعمار".

زر الذهاب إلى الأعلى