[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

أسعار النفط تهبط مع منح أمريكا إعفاءات من عقوبات إيران

أسعار النفط تهبط 1 بالمئة مع منح أمريكا إعفاءات من عقوبات إيران.


هبطت أسعار النفط حوالي 1 في المئة يوم الجمعة وأنهت الأسبوع على خسارة تزيد عن 6 بالمئة، مع قلق المستثمرين من وفرة في المعروض بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها ستمنح إعفاء مؤقتا لثماني دول من عقوبات على إيران.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو القرار في مؤتمر بالهاتف. وقد تسمح الإعفاءات لمشترين كبار بمواصلة استيراد النفط الإيراني بعد أن يبدأ سريان عقوبات اقتصادية أمريكية يوم الاثنين، حسب وكالة رويترز.

وأنهت عقود خام برنت جلسة التداول منخفضة 6 سنتات لتبلغ عند التسوية 72.83 دولار للبرميل، بينما تراجعت عقود الخام الأمريكي 55 سنتا، أو 0.89 بالمئة، لتنهي الجلسة عند 63.14 دولار للبرميل.

وعقود الخامين القياسيين كليهما منخفضة بأكثر من 15 بالمئة عن أعلى مستوياتها في حوالي أربع سنوات التي سُجلت في أوائل أكتوبر تشرين الأول.

وتتعرض أسعار النفط لضغوط أيضا من زيادة كبيرة في الانتاج العالمي من الخام على مدار الشهرين الماضيين. وأظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية يوم الجمعة أن روسيا ضخت 11.41 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول وهو أعلى مستوى في 30 عاما.

وزادت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الانتاج في أكتوبر تشرين الأول بمقدار 390 ألف برميل يوميا ليصل إلى 33.31 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى له منذ 2016.

وتتنافس الولايات المتحدة مع روسيا على لقب أكبر منتج في العالم مع وصول انتاج الخام الأمريكي الآن إلى مستويات فوق 11 مليون برميل يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى