[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

فلاديمير بوتين يرحب بمقترح إنشاء جيش أوروبي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرحب بمقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإنشاء جيش أوروبي.


رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الداعي إلى إنشاء جيش أوروبي.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله في تصريحات لمحطة "آر تي فرانس" اليوم الأحد، إن "هذه الفكرة ليست جديدة لكن الرئيس الفرنسي أعاد إحياءها".
وأعرب عن اعتقاده بأن أوروبا تمثل اتحاداً اقتصادياً قوياً واتحاداً نقدياً قوياً، وأضاف أنه لهذا السبب فإن من المنطقي أن ترغب أوروبا في أن تكون مستقلة وذات سيادة في الأمن والدفاع.
وعلى هامش زيارته للعاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في احتفالات إحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى، قال بوتين إنه يرى أن مقترح فرنسا عملية إيجابية من أجل تعزيز العالم متعدد الأقطاب وفي ضوء هذا المعنى، تتداخل مواقفنا مع فرنسا.
وكان ماكرون قد اقترح إنشاء جيش أوروبي لحماية القارة من روسيا، مشيراً إلى أن الأوروبيين عليهم عدم الاعتماد على الولايات المتحدة فقط فيما يتعلق بأمنهم، وقد قوبل هذا الاقتراح بانتقادات من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وكتب ترامب على تويتر عن مقترح ماكرون بأنه "مهين للغاية" ورأى أنه ربما كان على أوروبا أولاً أن تدفع نصيبها العادل في حلف شمال الأطلسي الذي تدعمه الولايات المتحدة بشكل كبير، ومن جانبه، أعرب ماكرون عن تأييده لمطلب ترامب الداعي إلى تعزيز الإسهام الأوروبي داخل الناتو.

زر الذهاب إلى الأعلى