[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائق

إحاطة المبعوث الأممي لمجلس الأمن حول جهود المفاوضات والتهدئة في اليمن.. النص

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن الدولي عن أحدث تفاصيل جهوده الهادفة إلى عقد جولة مفاوضات في السويد وإنه سيذهب إلى الحديدة وصنعاء قريباً.
جاء ذلك في الإفادة التي قدمها مارتن غريفيث يوم الجمعة الماضي إلى الجلسة المنعقدة في مجلس الأمن الدولي حول اليمن، وفيما يلي ينشر نشوان نيوز نص الإحاطة، ترجمة غير رسمية:

إحاطة مجلس الأمن للمبعوث الخاص إلى اليمن، 16 نوفمبر 2018،
منذ فترة طويلة يشار إلى اليمن بأنها الحرب المنسية. أنا ممتن لأن هذا لم يعد هو الحال. لم يكن هناك الكثير من الاهتمام الدولي والطاقة التي أعطيت لهذه الأزمة، وهذا صحيح. يظل اليمن أكبر كارثة إنسانية في العالم كما سنسمع من مارك لوبوك وديفيد بيسلي. الكفاح ضد المجاعة مستمر. النساء والأطفال والرجال يموتون من أمراض يمكن الوقاية منها. الاقتصاد لا يزال على وشك الانهيار.

وهذا يتطلب اتخاذ إجراء عاجل منا جميعًا.

ودعا الرأي العام والزعماء على وجه السرعة إلى إزالة احتمال المجاعة. هذا مثال واضح على الضمير الدولي. ولهذا السبب، أشجع المجلس شخصيا على دعم الطلبات الخمسة التي قدمها مارك لوتوك في هذه القاعة ذاتها في أواخر تشرين الأول / أكتوبر. إنه يوفر خارطة طريق واضحة يجب أن ندعمها جميعًا.

السيد الرئيس،

الصراع مستمر، ويحتدم. نحن نرى الحديدة كمركز لجاذبية الحرب. ولهذا السبب، نرحب بشدة بالتقارير الأخيرة حول الحد من العنف على جبهات الحديدة.

ونحن بحاجة إلى أن يدوم.

أنا ممتن للغاية لجميع القادة وغيرهم ممن دعوا إلى وقف الأعمال العدائية. يجب ألا يكون هناك إغراء لإعادة تشغيل تلك المعركة. وبوصفي الوسيط في هذا الصراع، أعتقد بقوة أنه لا ينبغي السماح لأي شيء بإعاقة فرصة الحوار والتفاوض.

لقد دعا هذا المجلس باستمرار جميع الأطراف إلى تجنب أي كارثة إنسانية. وقد ذكّرنا الأمين العام غوتيريس مؤخرا بمخاوفنا في هذا الصدد، في اليوم الآخر. لكن الوضع في الحديدة هش وغير مستقر. نحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة. كما تذكرون، لقد أحرزنا بعض التقدم خلال الصيف للتوصل إلى تسليم متفاوض لميناء الحديدة إلى الأمم المتحدة. أخطط لزيارة الحديدة في الأسبوع القادم مع زميلي ليز غراندي، ليس أقلها إعادة زيارة الدور الإشرافي للأمم المتحدة للميناء ولفت الانتباه إلى استمرار الحاجة إلى التوقف.

لقد شجعتني النداءات الأخيرة من جميع الأطراف، والحكومة اليمنية على وجه الخصوص، وأنصار الله، بالإضافة إلى التحالف، لكي تتقدم الأمم المتحدة في هذا الوقت بشأن هذه المسألة. دعونا نبني على هذا بدلاً من التراجع.

السيد الرئيس،

مع تزايد الاهتمام الدولي فقد جاء التزام متجدد من جانب الأطراف اليمنية بالعمل على إيجاد حل سياسي. أرحب بإعلان الرئيس هادي التحرك بسرعة نحو حل سياسي. وأنا أعرف من اتصالاتي في صنعاء أن أنصار الله ملتزمون بذلك. ومع أخذ هذا في الاعتبار، أعتزم إعادة عقد الأحزاب قريباً - والقيام بذلك في السويد. أشكر الحكومة السويدية، من خلال ممثل السويد الموجودين هنا، على عرضهم لاستضافة المشاورات. أعتقد أننا قريبون من حل المسائل التحضيرية التي ستسمح بتحقيق ذلك. أنا ممتن للتحالف لموافقته على الترتيبات اللوجيستية المقترحة، وعلى الائتلاف وسلطنة عمان لموافقتهم على تسهيل الإخلاء الطبي لبعض اليمنيين المصابين من صنعاء.

هذه لحظة حاسمة لليمن. لقد تلقيت تأكيدات قوية من قيادة الأحزاب اليمنية ؛ حكومة اليمن وأنصار الله، أنهم ملتزمون بحضور هذه المشاورات. أعتقد أنهم حقيقيون، وأتوقع منهم أن يستمروا بهذه الطريقة، وأن يظهروا في هذه المشاورات، وبالفعل الشعب اليمني، الذين هم في أمس الحاجة إلى حل سياسي لحرب يكونون فيها الضحايا الرئيسيين.

السيد الرئيس،

لقد أمضيت الشهرين الماضيين في السعي للحصول على دعم من الأطراف للحصول على نسخة محدّثة من إطار المفاوضات التي أطلعتُك عليها في هذا المجلس في 18 يونيو، حيث كنت أؤمن بك شفوياً بشأن عناصر هذا الإطار. يستند الإطار إلى المراجع الثلاثة، SCR 2216، بالإضافة إلى التقدم المحرز خاصة في الكويت، وأكرر مرة أخرى، كما فعلت في الاجتماعات السابقة لهذا المجلس، امتنانه لحكومة الكويت لاستضافتها تلك المحادثات في عام 2016. وبعد الاستماع الدقيق إلى الأطراف خلال الأشهر القليلة الماضية، فإنني على ثقة بأن هذا الإطار يتماشى مع متطلبات هذا المجلس، والواقع الجديد للصراع في اليمن. الإطار، ومع ذلك، هو رؤيتي. لكن أفكاره ليست لي وحدها. كل محادثة، كل تفاوض مضى، آمل، تصبح أساسًا لهذه الوثيقة. لدي، كما تتصور، تقاسمها مع الأطراف، لوجهات نظرهم، وفي النهاية، آمل، قبولهم، كأساس للتفاوض، وليس للتفاوض على النص نفسه. هذه هي المسألة التي من شأنها أن تجمع الأطراف في الأسابيع والأشهر المقبلة. وعندما تتاح الفرصة للطرفين لإطلاعنا على وجهات نظرهم بشأن هذا الإطار، أود أن أضعه أمام هذا المجلس، وأن أطلب تأييدكم، حتى نتمكن من استخدامه كأساس للمشاورات المقبلة بشأن الجوهر. والاتفاق على خارطة طريق، من الناحية المثالية في الجولة المقبلة من المشاورات، نحو اتفاق انتقالي. وليس للتفاوض على النص نفسه. هذه هي المسألة التي من شأنها أن تجمع الأطراف في الأسابيع والأشهر المقبلة. وعندما تتاح الفرصة للطرفين لإطلاعنا على وجهات نظرهم بشأن هذا الإطار، أود أن أضعه أمام هذا المجلس، وأن أطلب تأييدكم، حتى نتمكن من استخدامه كأساس للمشاورات المقبلة بشأن الجوهر. والاتفاق على خارطة طريق، من الناحية المثالية في الجولة المقبلة من المشاورات، نحو اتفاق انتقالي. وليس للتفاوض على النص نفسه. هذه هي المسألة التي من شأنها أن تجمع الأطراف في الأسابيع والأشهر المقبلة. وعندما تتاح الفرصة للطرفين لإطلاعنا على وجهات نظرهم بشأن هذا الإطار، أود أن أضعه أمام هذا المجلس، وأن أطلب تأييدكم، حتى نتمكن من استخدامه كأساس للمشاورات المقبلة بشأن الجوهر. والاتفاق على خارطة طريق، من الناحية المثالية في الجولة المقبلة من المشاورات، نحو اتفاق انتقالي.

يحدد هذا الإطار المبادئ والمعايير للمفاوضات اليمنية الشاملة والشاملة من قبل الأمم المتحدة لإنهاء الحرب، واستئناف عملية الانتقال السياسي. ويشمل مجموعة من الترتيبات الأمنية والسياسية المؤقتة، بما في ذلك الآليات والتسلسل وضمانات التنفيذ. إنها وثيقة واسعة للغاية، لأنها تنوي فقط أن تكون أساسًا لإجراء مفاوضات مفصلة. لكنني أعتقد أن الترتيبات الموضحة والمشار إليها، ستسمح بإنهاء القتال داخل اليمن، وعودة علاقات اليمن الودية مع الدول المجاورة واستعادة مؤسسات الدولة.

وأعتقد أن هذا الإطار يعكس، في الواقع وبكلمات، قرارات هذا المجلس، ولا ينتقص منها بأي حال من الأحوال. مهمتي هي شق طريق نحو حل وسط قائم على المبادئ، والذي يسمح لشعب اليمن أن يعيش مرة أخرى في سلام، وأن يضع حلاً سياسياً متاحاً، وكما قلت من قبل، إنه هناك لأخذها.

السيد الرئيس،

وتتمثل المهمة الرئيسية للوسيط في جمع الأطراف معاً لحل خلافاتهم من خلال الحوار والتوافق بدلاً من القتال والصراع. هذا ما آمل أن نفعله قريباً، ونحن نمضي قدماً.

نحن نبذل كل ما في وسعنا لتحقيق هذه الأهداف. ولكن كما قلت، في نيسان / أبريل، في هذه القاعة، يمكن لأحداث الحرب أن تخرج السلام من على الطاولة. يجب ألا ندع ذلك يحدث الآن.

نحن نعمل بجد لوضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات اللوجستية. سوف أذهب إلى صنعاء الأسبوع المقبل لهذا الغرض. سألتقي بزعيم أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الذي أجرت معه مناقشات مفصلة في الأشهر السابقة، حول الحاجة إلى المشاركة والمشاورات والمفاوضات في نهاية المطاف. سيكون من المفيد بالنسبة لي أن أسمع مرة أخرى قيادته في هذه الأمور. وسأكون سعيداً أيضاً بالسفر بنفسي، إذا لزم الأمر، مع وفدهم إلى المشاورات، إذا كان ذلك ضرورياً.

السيد الرئيس،

ولكي تكون التسوية السياسية مستدامة، يجب أن تكون شاملة، وهي مطلب للقرارات التي تؤثر على هذا الصراع. ويجب أن يتمتع بدعم الشعب اليمني. أنا محظوظة لأنني حصلت على دعم المجموعة الاستشارية للمرأة اليمنية، التي لم تأت معنا إلى جنيف فحسب، بل قدمت أفكارا محددة حول التكتيكات والاستراتيجيات ونحن نمضي قدما نحو المشاورات.

كما أننا نتطلع إلى استخدام التكنولوجيا لتعزيز الشمولية من أجل توفير منصة تفاعلية لهذه الأصوات التي لا يمكن أن تسافر، لأصوات أولئك في اليمن، لكي نسمع صوتنا ونحن نجمع الأطراف حول الطاولة. في القرن الحادي والعشرين، ليس الوجود المادي هو السبيل الوحيد لتعزيز الإدماج.

إن السؤال الجنوبي دائمًا في أذهاننا. إننا نتمتع حاليا بفترة من الهدوء، لكن تهديد العنف وزعزعة الاستقرار وعدم الاستقرار موجود في أي وقت مضى. لقد قضيت الكثير من الوقت في الاستماع إلى المجموعات الجنوبية واستكشف الطرق لمعالجة مخاوفهم. في نهاية المطاف، يجب أن يتحقق الحل العادل للقضية الجنوبية، في رأيي، خلال الفترة الانتقالية. يجب أن تفي بالتطلعات المشروعة لشعب اليمن، وأن تضمن تمتعهم بمزايا الحكم الرشيد.

من الواضح أن اللاعبين الجنوبيين سيضطلعون بدور حاسم في صون نتائج عملية السلام التي نعمل عليها الآن، ومن الأهمية بمكان ضمان قبولهم. لكن مسؤوليتي هي أن أنبهك بأن هناك أعمالاً غير منتهية في جنوب اليمن.

السيد الرئيس،

أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعلن لأعضاء هذا المجلس أننا على وشك إبرام اتفاق بين الطرفين بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين، قد يكون أول اتفاق موقّع بين الطرفين في هذا الصراع. حققنا تقدما كبيرا. كان الرئيس هادي أول من حثنا على التركيز على هذا الأمر، وقد حظيت بدعم عبد المالك الحوثي عندما التقيت به لأول مرة. أرحب بالتزام جميع الأطراف التي شاركت في حسن النية ؛ التحالف والحكومة اليمنية وأنصار الله. إنها لفتة إنسانية مهمة ورسالة أمل في الوقت المناسب للشعب اليمني. كنت آمل أننا كنا قادرين على الإعلان عن إضفاء الطابع الرسمي على هذه الاتفاقية اليوم، لكنني متأكد من أنها ستحدث في الأيام القادمة.

أعتقد اعتقادا راسخا أن الأطراف بحاجة إلى الاجتماع دون شروط، تحت إشرافنا، للتصدي المشترك للحالة الاقتصادية الصعبة في اليمن بما في ذلك التدهور السريع في الريال اليمني - وهو جانب مساهم رئيسي في المجاعة. من المفيد أن نلاحظ، ومن الأهمية بمكان أن نعطي للحكومة اليمنية، أن انخفاض قيمة الريال الذي كان مثيرا للقلق، قد أصبح الآن مسطحًا. لا ينبغي أن يكون هذا أمرًا خاضعًا للنظر السياسي عندما يكون الضحايا هم الشعب اليمني. هذه ليست بالفعل تدابير لبناء الثقة. إنها مسؤولية أخلاقية والتزام من جانب الأطراف اليمنية. أخطط لعقد اجتماع قريبا للبنك المركزي اليمني، لتيسيره من قبل صندوق النقد الدولي،

أخيراً، سيدي الرئيس،

يجب أن نغتنم هذا الزخم الدولي الإيجابي على اليمن. الاهتمام باليمن هو رصيد عظيم، وكذلك وحدة هذا المجلس.

وأعتقد اعتقادا راسخا أن هذه فرصة في لحظة حاسمة لمتابعة تسوية سياسية شاملة وشاملة للصراع.

في الواقع، لم يعد بإمكان اليمن تحمل الإحالة على أنها حرب منسية.

ما أود أن أطلبه منكم، سيدي الرئيس، هو أن جميع جهودنا ينبغي أن توجه نحو شيئين على الأقل. أولا؛ الأولوية الإنسانية، التي سيشير إليها كل من مارك ودافيد في دقيقة واحدة، وهي أهم أولوية لشعب اليمن. وثانيا؛ دعونا نأمل ألا تكون هناك أعمال تمنع عقد الأحزاب لإجراء مشاورات، في السويد، في الأسابيع المقبلة. هذه فرصة طالما انتظرها الشعب اليمني. إنها فرصة لطالما سألها هذا المجلس عن الطرفين. أعتقد أننا هناك تقريبا. نحن بحاجة إلى التركيز للتأكد من أن لا شيء يعطل الطريق إلى هذا الاجتماع.

زر الذهاب إلى الأعلى