[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الكويت تبدي تحفظات على مشروع قرار بريطاني بشأن اليمن

قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي، إن هناك "شواغل (تحفظات) كثيرة" على مشروع القرار البريطاني المقدم في مجلس الأمن بشأن اليمن.

وأضاف العتيبي، قبيل اجتماع مجلس الأمن، أمس الإثنين،: "لدينا شواغل كثيرة على مشروع القرار، وهناك بعض التعديلات التي سيتم بدء التفاوض بشأنها اعتبارًا من الثلاثاء".

وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن تلك النحفظات التي يتضمنها مشروع القرار، قال السفير الكويتي، إن "مشروع القرار يدعو الأطراف المعنية إلى وقف القتال، ونحن نريد تغيير ذلك إلى المطالبة وليس مجرد الدعوة".

وأضاف، بحسب وكالة الاناضول: "أيضًا لا توجد إشارة إلى قرار مجلس الأمن السابق رقم 2201، وهناك أيضًا بعض الشواغل الفنية في مشروع القرار"، من دون تفصيلها.

وأصدر مجلس الأمن قراره 2201 في 15 فبراير/شباط 2015، وطالب جماعة "الحوثي" بسحب مسلحيها من المؤسسات الحكومية، والانخراط في مفاوضات السلام التي يرعاها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن.

وحول توقعاته بشأن موعد التصويت على مشروع القرار البريطاني، استبعد السفير العتيبي، أن يجري التصويت عليه خلال الأسبوع الجاري، مرجحًا التصويت عليه الأسبوع المقبل.

ووزّعت البعثة البريطانية على أعضاء مجلس الأمن الدولي، اليوم، مسودة مشروع قرار خاص بالصراع في اليمن.

وقال دبلوماسيون، لعدد من الصحفيين في نيويورك، إن مسودة المشروع البريطاني تدعو إلى هدنة فورية للقتال في مدينة "الحديدة" غربي اليمن، ومهلة أسبوعين لأطراف الصراع لرفع كل الحواجز أمام المساعدات الإنسانية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى