[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

النفط يهبط بعد تلميح منظمة أوبك إلى خفض أقل للإنتاج

النفط يهبط بعد تلميح منظمة أوبك إلى خفض أقل للإنتاج، في الوقت الذي تضررت فيه أسواق الأسهم العالمية جراء المخاوف بشأن الأثر الاقتصادي للتوترات التجارية.


خسرت أسعار النفط يوم الخميس نحو خمسة بالمئة بعد أن لمحت أوبك إلى أنها قد تتفق على خفض أقل من المتوقع للإنتاج وفي الوقت الذي تضررت فيه أسواق الأسهم العالمية جراء المخاوف بشأن الأثر الاقتصادي للتوترات التجارية.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا لاتخاذ قرار بشأن سياسة إنتاج النفط بالتنسيق مع منتجين من خارج المنظمة مثل روسيا وسلطنة عمان وقازاخستان.

كانت التوقعات تشير إلى خفض مشترك بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا، إلى أن قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قبل الاجتماع إن مجموعة ”أوبك+“ ستكون مرتاحة لخفض يبلغ مليون برميل يوميا فقط.

وبحلول الساعة 1043 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.72 دولار إلى 8.84 دولار للبرميل، بعد أن بلغت أدنى مستوى خلال الجلسة عند 58.36 دولار، وتراجعت عقود الخام الأمريكي 2.32 دولار إلى 50.57 دولار للبرميل.

وخسر خام برنت والخام الأمريكي 30 بالمئة من قيمتهما في ربع السنة الحالي وحده.

وقال أولي هانسن من بنك ساكسو ”بصفة عامة، يظهر هذا قوة الدفع الضعيفة في السوق حاليا وهو ما تفاقم بوضوح مما حدث خلال الليل... من عمليات بيع في الأسهم وضعف عوائد السندات“.

وأضاف ”لكن (أوبك) تعلم كيفية إدارة الأسواق. قد تدفع السوق للانخفاض ثم توجه ضربة مفاجئة بعد قليل، وقد تكون هذه هي النتيجة أيضا“.

وارتفع إنتاج أوبك النفطي 4.1 بالمئة منذ منتصف 2018 إلى 33.31 مليون برميل يوميا.

وزاد إنتاج النفط من أكبر منتجي العالم، أوبك وروسيا والولايات المتحدة، 3.3 مليون برميل يوميا منذ نهاية 2017، إلى 56.38 مليون برميل يوميا ليلبي نحو 60 بالمئة من الاستهلاك العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى