اليماني يكشف تفاصيل كشوفات الأسرى والمعتقلين.. والعليمي: أملنا نجاح مشاورات السويد

اليماني يكشف تفاصيل كشوفات الأسرى والمعتقلين.. والعليمي: أملنا نجاح مشاورات السويد
تبادل كشوفات الأسرى والمعتقلين في مشاورات السويد (فيسبوك)

وزير الخارجية خالد اليماني يكشف تفاصيل كشوفات الأسرى والمعتقلين.. والعليمي: أملنا نجاح الجولة الحالية من مشاورات السويد.


كشف رئيس الوفد الحكومي المفاوض في اليمن وزير الخارجية خالد اليماني تفاصيل من كشوفات الأسرى والمعتقلين التي سلمها الجانب الحكومي في المشاورات اليوم فيما عبر عضو الوفد عبدالله العليمي عن الأمل بنجاح الجولة الحالية من المشاورات في السويد.
وقال اليماني في تغريدة بحسابه تابعها نشوان نيوز اليوم “قمنا اليوم بتقديم قائمة من 8576 اسماً لفئات عمالية وناشطين سياسيين وشباب ومعلمين وطلاب واعلاميين واطفال وشخصيات قبلية ورجال أعمال وحقوقيين ونساء واطباء”.
وأضاف أن هؤلاء بين “معتقلين تعسفيا ومخفيين قسرا في معتقلات وسجون الحوثي“، مشيراً إلى أن هذه القائمة مفتوحة بحسب الاتفاق لتشمل أي قوائم لاحقة”.
من جانبه، قال مدير مكتب رئاسة الجمهورية عضو الوفد المفاوض، عبدالله العليمي إن لدى الوفد الحكومي املاً كبيراً في في ان تنجح هذه الجولة من المشاورات في التخفيف من معاناة شعبنا، ولذلك نتعامل بحرص على الدفع قدماً بإحراز تقدم حتى لا يفقد ابناء الشعب اليمني الآمل بالسلام.
وأضاف بتغريدات بحسابه على تويتر “التقدم في ملف المعتقلين والأسرى مشجع والفريق الحكومي ينظر إلى الموضوع من الزاوية الإنسانية الصرفة لإنهاء معاناة المحتجزين وأسرهم حتى وإن تجاهلنا مقايضة أسير الحرب بالمعتقل والمحتجز”.
وقال “نؤكد على المرجعيات الثلاث كثوابت لا يمكن الحياد عنها أو الإنتقاص منها، ونبحث عن حلول ثابتة وعملية وقابلة للتطبيق على قاعدة انهاء الانقلاب وكل ما ترتب عليه وعودة مؤسسات الدولة”.
وتابع العليمي أن “الانقلاب هو جذر المشكلة، وبانتهاء الانقلاب وآثاره ستعود العملية الانتقالية إلى مسارها الطبيعي وسيشترك اليمنيون بكل تنوعاتهم في صناعة المستقبل، فسلاح المليشيات المنفلت خارج الدولة هو الذي يعيق المستقبل”.
وقال إن المبعوث الأمم مارتن غريفيث وفريقه يبذلان “في تسيير هذه المشاورات جهوداً كبيرة تستحق الشكر”. وختم “نحن في الفريق الحكومي نعمل بروح مسئولة للتعاطي بايجابية في الملفات المطروحة وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية واستشعاراً للمسؤولية، وللدول الصديقة والراعية دور إيجابي مشكور”.

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية