إعلان اختتام مشاورات اليمن في السويد.. وهذه النتائج من الحديدة للأسرى

رياض علي

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس نتائج مشاورات اليمن في السويد باتفاق حول مدينة وميناء الحديدة وفي ملفات الأخرى في اختتام المشاورات التي انطلقت منذ أسبوع.
وأشار غوتيريس في مؤتمر صحافي في اختتام المحادثات إلى أن اتفاق الحديدة يلزم بسحب قوات الطرفين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسي ووقف إطلاق النار في الحديدة ، كما يشمل وصول المساعدات إلى محافظة تعز.
وتحدث أمين عام الأمم المتحدة عن الاتفاق أيضاً بشأن ملف الأسرى والمعتقلين بين كل من وفدي الحكومة اليمنية الذي يترأسه خالد اليماني ووفد جماعة أنصار الله (الحوثيين) والذي يترأسه محمد عبدالسلام .
وشمل الإعلان الاتفاق على الدخول في جولة مفاوضات قادمة تنعقد في يناير المقبل ولم يعلن رسمياً عن النتائج فيما يخص مطار صنعاء الدولي.
وشهد الاجتماع الختامي مصافحة بين وزير الخارجية خالد اليماني ورئيس فريق المفاوضين عن الحوثيين محمد عبد السلام في ختام مشاورات السويد.
وأعلنت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم في كلمته بختام المشاورات المنعقدة في ستوكهولم والتي تابعها نشوان نيوز أن النتائج ستعرض يوم غداً على مجلس الأمن الدولي.
من جانبه اعلن المبعوث الأممي مارتن غريفيث أن الاتفاق حول الحديدة يمثل الخطوة الأهم لأنها كانت ملفاً صعباً.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن اتفاق الحديدة يتضمن انسحاب القوات من الطرفين من الميناء وما حوله كخطوة أولى وتشكيل لجنة  إشراف على التنفيذ من الطرفين برئاسة الأمم المتحدة.

نشوان نيوز