العون المباشر تفتتح مشروعين في ذمار يوفران المياه لـ10 آلاف يمني

نشوان نيوز - وكالات

العون المباشر تفتتح مشروعين في ذمار يوفران المياه لـ10 آلاف يمني

العون المباشر تفتتح مشروعين في ذمار يوفران المياه لـ10 آلاف يمني


افتتحت العون المباشر مكتب اليمن مشروعي مياه في مديرية المنار بمحافظة ذمار بتمويل جمعية العون المباشر بالتعاون مع متبرعي Q8ping ليلة 27 رمضان ويستفيد منهما (10000) نسمة.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إن تحسين قدرة الأسر على الحصول على مصادر مياه آمنة جزء رئيسي من الجهود التي ‏تبذلها العون المباشر في مجال التنمية باليمن، خصوصاً مع وجود نحو (16) مليون شخص في اليمن يعانون من قلة الخدمات المائية.

وأضافت أن المياه الملوثة تسبب تفشي عدداً من الأمراض والأوبئة التي يؤدي بعضها إلى الوفاة وتنطوي على عواقب بعيدة المدى على التنمية ‏الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت العسعوسي أن المشاريع المنفذة ستسهم في تخفيف معاناة السكان الذين يشكون من شحة المياه وتلوثها وتؤمن لهم المياه النظيفة لأغراض الطعام والنظافة والشرب بحيث يمكنهم استغلال أوقاتهم التي كانوا يقضونها في البحث عن المياه وجلبها من الأماكن البعيدة، في الأنشطة الأخرى.

وأشارت إلى ماتعانيه منطقة حمام علي في مديرية المنار من ندرة في مصادر مياه الشرب حتى جاءت العون المباشر لتنفيذ هذين المشروعين ضمن حملة العشر الأواخر “ليلة 27 رمضان” المخصصة تبرعاتها لمشروع سقيا مياه اليمن

من جهته أوضح منسق مشاريع المياه لدى العون المباشر المهندس أحمد وهاب أنه تم تنفيذ مشروعي مياه حمام علي في مديرية المنار بمحافظة ذمار ويستفيد منهما (10.000) نسمة وتكونا من تشييد عدد (2) خزانات أرضية مسلحة بسعات مختلفة (100 – 25 م3)، استكمال وتأهيل شبكة الأنابيب مع الملحقات والقطع الخاصة والأعمال المدنية، تشيد غرفة ضح فوق البئر (5×4م)، توريد وتركيب وحدة ضخ غاطسة مع جميع ملحقاتها، محطة معالجة بالتناضح العكسي، تشييد غرفة لمحطة المعالجة، أعمال بيارات لتصريف المياه العادمة من المحطة، منظومة تشغيل بالطاقة الشمسية، منهال حنفيات شاملة جميع الأعمال و تشييد مقر جمعية المستفيدين.

و أشار المهندس وهاب إلى أن المشروعين نفذا بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي والهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والسلطة المحلية في المحافظة.

وعبرت العسعوسي عن الشكر لكافة المساهمين في تنفيذ وتمويل المشاريع وتسهيل مهام فريق العون المباشر، داعية المانحين والمتبرعين إلى توفير الدعم الكافي لمشاريع المياه في اليمن.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

نشوان نيوز