إصدار كتاب “ريادة الأعمال.. المداخل النظرية والممارسات العملية” للدكتور عبد الملك المخلافي

نشوان نيوز - الرياض

أصدر الدكتور عبد الملك طاهر المخلافي، عضو هيئة التدريس بقسم الادارة العامة بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود، كتاباً، بعنوان: “ريادة الأعمال: المداخل النظرية والممارسات العملية” من (265) صفحة، والذي ركز فيه على ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

ويتضمن الكتاب سبعة فصول؛ كل فصل يحتوي على طيف واسع من القضايا والموضوعات ذات الصلة بريادة الأعمال كحقل علمي وممارسة واقعية، لاسيما في البيئة السعودية.

ناقش الفصل الأول من الكتاب، مفهوم وتطور ريادة الأعمال ونظرياتها المختلفة، وأهميتها ودورها في دعم عملية التنمية المستدامة، وكذلك علاقتها بمفهوم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإيضاح أوجه الفرق فيما بينهما، كما اشتمل أيضاً على خلفية موجزة عن حاضنات الأعمال.

أما الفصل الثاني، فقد تناول سياسات ريادة الأعمال، وأهمية سياسة ريادة الأعمال، والدواعي والمبررات لتبنيها، وكذلك أشكالها وأنماطها المختلفة، وكيفية صياغتها وبنائها وتقييمها، بالإضافة إلى توضيح ما يميزها عن السياسة الخاصة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مع الإشارة إلى سياسات ريادة الأعمال في المملكة.

وفي الفصل الثالث، ركز على تعليم ريادة الأعمال وواقعه في المملكة، وذلك من حيث مفهومه، وأهميته، وأهدافه، ومدى تأثيره على اتجاهات الطلبة نحو تأسيس مشاريع ريادية خاصة، بالإضافة إلى الطرق المتبعة في تدريسه، فضلاً عن الإشارة إلى تعليم ريادة الأعمال في الجامعات الحكومية السعودية، وذلك من حيث المقررات والبرامج المقدمة، وموقعها الهيكلي في كل جامعة منها.

وناقش في الفصل الرابع، موضوع التدريب على ريادة الأعمال وواقعه في المملكة، وذلك من حيث مفهومه وأهميته، وعلاقته بالتعليم الريادي، وأهدافه وأساليبه، وتأثيره على الأفراد وعلى التنمية الاقتصادية بشكل عام، علاوة على التطرق لواقع تدريب ريادة الأعمال ومؤسساته وبرامجه المختلفة في المملكة.

وفي الفصل الخامس، تم إيضاح مفهوم بيئة ومنظومة ريادة الأعمال (Ecosystem) بعناصرها ومكوناتها المختلفة، مع تقديم عرض موجز عن بيئة ريادة الأعمال السعودية بملامحها وجوانبها المختلفة، وأهم الإصلاحات التطويرية التي أدخلتها الحكومة السعودية عليها في السنوات الأخيرة.

وكرس الكاتب الفصل السادس، لموضوع تمويل المشاريع الريادية ومؤسسات التمويل الريادي في المملكة، وذلك من خلال تسليط الضوء على مفهوم رأس المال بأشكاله ومصادره وروافده المتعددة، علاوة على إيضاح مفهوم رأس المال المخاطر/ الجريء (Venture Capital) بجوانبه المختلفة، وكذلك مفهوم رأس المال النبيل (Angel Investment) بخصائصه وأبعاده المتعددة، مع الإشارة إلى أبرز الجهات الحكومية المعنية بتمويل المشاريع الريادية في المملكة.

وفي الفصل السابع، قدم الكاتب ملخص عن الحالة الراهنة لريادة الأعمال على مستوى العالم والوطن العربي بوجه عام، والمملكة بوجه خاص، مع رؤية استشرافية لمستقبل ريادة الأعمال كحقل علمي وممارسة تطبيقية بشكل عام، وفي المملكة بوجه خاص وبما يتوافق مع رؤية (2030).

نشوان نيوز