ad

الماجستير بامتياز في العلوم السياسية للباحث أمين محسن الهمداني

الماجستير بامتياز في العلوم السياسية للباحث أمين محسن الهمداني

حصل الدبلوماسي والباحث اليمني المستشار أمين محسن الهمداني على درجة الماجستير في العلوم السياسية بامتياز من جامعة بيروت العربية اللبنانية وذلك عن أطروحته الموسومة بـ “علاقات اليمن بالاتحاد الأروبي”.

وقد أهتمت الرسالة باختيار موضوع ذو أهمية كبيرة بالنسبة لعلاقات اليمن بالاتحاد الاوروبي خلال الفترة 1990 وحتى 2016 والتي أكد من خلالها الباحث على متانة علاقة اليمن بالاتحاد الأوروبي والتي اتسمت بالثقة المتبادلة. وتوصلت الدراسة إلى أن المتغيرات والمستجدات التي جرت على المستوى الداخلي اليمني وكذا على الصعيد الإقليمي خلال الفترة التي ركز عليها البحث في رسالته أثرت بشكل كبير في مسار علاقات اليمن بالاتحاد الأوروبي كما خلص الباحث إلى أن مواقف الاتحاد الأوروبي واكبت كل التطورات والأزمات التي حدثت في اليمن خلال نفس فترة البحث.

هذا وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من ثلاثة أساتذة جامعيين من جامعة بيروت العربية من كلية الحقوق والعلوم السياسية وهما كلا من البرفيسور محمد وليد عبدالرحيم و البروفيسور محمد عيسى عبدالله من الجامعة اللبنانية، بالإضافة إلى المشرفة على رسالة الباحث الهمداني الدكتورة سناء حمودي من جامعة بيروت العربية.

وخلال المناقشة العلمية التي أجاد فيها الباحث الهمداني في الدفاع عن اطروحته، أشادت لجنة المناقشة بالجهد المبذول في الأطروحة مؤكدين أن المخططات والمعاملات المقترحة والتوصيات في البحث وكذلك أستعراض النتائج و تفسيرها تعتبر إضافة نوعية وذات أهمية عالية لمجال البحث وعلاقات اليمن بالاتحاد الاوروبي، وأن الرسالة مُعتنى باخراجها وأسلوبها اللغوي بما يرتقي بقيمتها إلى المستوى المطلوب للحصول على درجة الماجستير في العلوم السياسية بكل جدارة واستحقاق.

وفي ختام المناقشة قررت اللجنة بعد اشادتها بالباحث الذي ألم بالأسس التي قام عليها البحث والمواد الاساسية المرتبطة به، قررت منح الباحث درجة الماجستير في العلوم السياسية.

الجدير بالذكر أن المستشار الهمداني قد تقلد عدة مهام دبلوماسية يمنية في سفارات يمنية عدة كان آخرها ملف الشؤون السياسية والعلاقات الثنائية بين اليمن وماليزيا وكذلك قائما بأعمال الملحق الثقافي في ماليزيا خلال الفترة ذاتها.

وقد حضر المناقشة السفير اليمني لدى لبنان عبدالله الدعيس والملحق الاعلامي مها البريهي والملحق الاعلامي المساعد عبدالرحمن الاشول وعددمن الطلبة اليمنيين والجاليه.

Print Friendly, PDF & Email